أمن مالطا يفرض كردونًا أمنيًا حول موقع تفجير سيارة صحفية وثائق بنما

دعاء عبدالنبي

رؤية

فاليتا – فرض الأمن المالطي، اليوم الأربعاء كردونا أمنيا حول موقع تفجير سيارة الصحفية جاليزيا التي ساهمت فى كشف فضيحة “وثائق بنما” الشهيرة، والتي اشتملت على 11.5 مليون وثيقة سرية كشفت تفاصيل وكواليس العالم السري للفساد العابر للقارات وأثبتت تورط مسؤولين من عدة دول في الشرق الأوسط وأوروبا في جرائم نصب واحتيال وفساد سياسي.

وأوضحت الصور قيام أفراد الأمن والبحث الجنائى، بإنشاء معسكر حول منطقة التفجير لكشف ملابسات الحادث المروع.

واتهم ابن المدونة المالطية المكافحة للفساد التى قتلت الإثنين الماضى، رئيس الوزراء جوزيف موسكات بالتواطؤ فى مقتل والدته التي سبب اغتيالها بواسطة سيارة مفخخة صدمة في مالطا وفي أوروبا على حد سواء.

وأكد ماثيو كاروانا جاليزيا، الذي يعمل صحفيا أيضا وشارك في إعداد وثائق بنما، أن والدته المدونة دافنه كاروانا جاليزيا اغتيلت بسبب تأديتها عملها في الكشف عن وقائع فساد محتملة، بحسب وكالة “رويترز”.

وفي تدوينة على صفحته عبر فيسبوك، اتهم ابن المدونة رئيس الحكومة موسكات، بإحاطة نفسه بالمحتالين وتحويل مالطا إلى “جزيرة للمافيا”.

ومن المتوقع أن تزيد هذه القضية من تدقيق شركاء مالطا في الاتحاد الأوروبي في بعض الملفات الحرجة بالجزيرة.

ولا يزال الغموض يكتنف ملابسات الحادث المروع، والذي يصفه كثير من المراقبين بأنه “قتل سياسي” وبدوافع انتقامية بعد مشاركتها في التحقيق الاستقصائي الأشهر في عالم الصحافة.

ووصفت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية دافنه بأنها “أفضل صحفية استقصائية” في الجزيرة المالطية، وقالت: إن سيارة مفخخة أدت إلى مقتل المدونة الشهيرة -بعد أن تسببت في انفجار سيارتها- مشيرة إلى أنها كتبت في آخر منشور على مدونتها واسعة الانتشار قبل مغادرتها منزلها في مدينة “موستا” القريبة من العاصمة، أمس الإثنين لتلقى حتفها: “المحتالون موجودون أينما نظرت الآن، الوضع أصبح بائسا”.

وأدان رئيس الوزراء جوزيف موسكات -خلال مؤتمر صحفي- الجريمة باعتبارها عملا “همجيا” معتبرا الحادث “يوما أسود لديمقراطيتنا ولحرية التعبير”، وكانت جاليزيا قد ساهمت في كشف الكثير من الفضائح في الجزيرة المتوسطية الصغيرة، أصغر أعضاء دول الاتحاد الأوروبي.

وأعلن رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات أن المدونة البارزة دافنة كاروانا جاليزيا التي اتهمت الحكومة اليسارية بالفساد، قد لقيت حتفها بانفجار سيارة مفخخة الإثنين، وأصدر أوامر لأجهزة الأمن بتخصيص أكبر قدر من الموارد لتقديم المسئولين عن الجريمة إلى العدالة.

https://www.youtube.com/watch?v=ZpAeKyBM1IE&t=11s

ربما يعجبك أيضا