أمير قطر: نأمل حل الخلافات بالحوار والتفاوض

وليد أبوالمعارف

رؤية 

الدوحة – أكد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن بلاده تكافح الإرهاب بلا هوادة ودون حلول بسيطة، ونحن ” نختلف مع البعض بشأن مصادر الإرهاب فالدين وازع أخلاقي وليس مصدر إرهاب”، وتابع “الحياة في قطر تسير بشكل طبيعي منذ بداية الأزمة”.

وقال الشيخ تميم، مساء الجمعة، في أول خطاب له منذ بدء الأزمة الخليجية، إن قطر تكافح الإرهاب، لأنها تعتبر الاعتداء على المدنيين لغايات سياسية “جريمة بشعة”.

وأضاف في الخطاب الذي بثه التليفزيون الرسمي القطري، “أن الحياة في قطر تسير بشكل طبيعي منذ بداية الأزمة الخليجية التي بدأت في 5 يونيو الماضي”.

وأشاد الشيخ تميم بالمستوى الأخلاقي الرفيع للشعب القطري.

وأضاف: “نتحدث بعقلانية لتقييم المرحلة التي نمر بها وتخطيط المستقبل الواعد، والشعب القطري وقف تلقائيا وبشكل عفوي دفاعا عن سيادة وطنه واستقلاله”.

وتابع أمير قطر: تأثرنا بروح التضامن التي خيبت آمال من راهنوا على عكسها لجهلهم بطبيعة شعبنا، ولقد أصبح كل من يقيم على هذه الأرض ناطقا باسم قطر، والقطريون أذهلوا العالم بحفاظهم على المستوى الراقي على الرغم مما تعرضوا له، وقد تميزوا بالجمع بين صلابة الموقف والشهامة”.

وقال الأمير تميم: “كان هذا امتحانا أخلاقيا حقيقيا وقد حقق مجتمعنا نجاحا باهرا فيه، وأثبتنا أننا نراعي الأصول والمبادئ والأعراف حتى في زمن الخلاف والصراع، وهناك الكثير من الدول لا تفضل المصلحة الآنية على المبدأ والمصلحة بعيدة المدى، ولا أريد أن أقلل من حجم الألم والمعاناة الذي سببه الحصار، وآمل حل الخلافات بالحوار والتفاوض.

وتابع : “أتحنا لمواطني الدول الأخرى قرار البقاء بقطر”.

وأضاف بالقول نحن: مدعوون لفتح اقتصادنا للمبادرة والاستثمار ولتنويع مصادر دخلنا وتطوير مؤسساتنا التعليمية وتحقق استقلالنا، فالمجتمع القطري استكشف مكامن قوته في وحدته وإرادته وعزيمته، ولا بد من الاستثمار في التنمية لا سيما في التنمية البشرية، والمرحلة التي تمر بها قطر حاليا هي مرحلة بالغة الأهمية لسد النواقص”.

وأكد الشيخ تميم أنه مستعد للحوار “لكن أي حل يجب أن يحترم سيادة قطر”.. وأكد تميم أن شعوب العالم لا تتقبل الظلم ببساطة. مؤكداً أنه لا يريد أن يقلل من حجم الألم والمعاناة الذي سببه الحصار. 

وعبر أمير قطر عن تقديره الجهود الأمريكية والروسية والألمانية والفرنسية، وبخاصة التركية… “ونشكر كل من فتح أمامنا أجوائه”.

وتوجه الأمير القطري بالشكر إلى الكويت وقال: أشكر أمير الكويت وأقدر جهوده في حل الأزمة” .

وأعرب أمير قطر عن استعداد بلاده للحوار بشرطين هما عدم التدخل وعدم فرض الإملاءات.

كما أعلن الأمير تميم تضامنه مع الشعب الفلسطيني والمقدسيين وندد بإغلاق المسجد الأقصى.

ربما يعجبك أيضا