أنجلينا جولي: ما يحدث في أفغانستان يُمثل عقوداً من إهمال حقوق الإنسان

أماني ربيع

رؤية

لوس أنجلس – قالت نجمة هوليود أنجلينا جولي التي تعمل أيضاً سفيرة خاصة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنها ترى التطورات في أفغانستان بمثابة مثال لإخفاق سياسي ممنهج.

وبحسب ما ذكر موقع فارايتي أمس الأحد، قالت جولي: “أفغانستان ليست مجرد زلة أو حالة منفردة، إنها تمثل نموذجاً، إنها تمثل عقوداً من الإهمال لحقوق الإنسان”.

وأضافت الممثلة العالمية الشهيرة أن العالم بأسره يواجه وضعاً أكثر سوءاً مما كان عليه قبل 20 عاماً، وقالت: “لدينا عدد أكبر من النزاعات لم تحل، وملايين أكثر من اللاجئين”.

وقالت السفيرة الخاصة للمفوضية الأممية لشؤون اللاجئين: “أفكر في جميع النساء والفتيات اللائي لا يعرفن الآن إذا كان سيمكنهن الذهاب إلى العمل، أو المدرسة مجدداً أم لا،  وأفكر في الشباب الأفغان الذين لديهم مخاوف من فقدان حرياتهم”.

وسبق للمثلة أن انتقدت مفاوضات الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب مع جماعة طالبان في الدوحة، والتي أسفرت في فبراير (شباط) 2020 عن اتفاق على انسحاب القوات الدولية من أفغانستان.

وقالت: “ما كان يجب أن تشارك أمريكا على الإطلاق في المفاوضات التي استُبعد فيها المجتمع المدني الأفغاني، والأفغانيات بشكل كامل تقريباً..ما كان يتعين علينا فعل ذلك على الإطلاق”.

ربما يعجبك أيضا