أهالي المغرب يقضون ليلة ثانية في العراء.. ولفتة إنسانية من رونالدو

إسراء عبدالمطلب
زلزال المغرب

أعلنت فرنسا أنها مستعدة لمساعدة المغرب بعد أن أودى الزلزال المدمر بحياة أكثر من ألفي شخص.


أمضت العائلات ليلة ثانية في العراء بشوارع مراكش، بعد الزلزال الذي ضرب المغرب، والذي يعد الأعنف منذ أكثر من نصف قرن.

أصاب الزلزال الأهالي بالذعر، وشعروا بأن منازلهم التي تبعد 70 كيلومترًا عن مركز الزلزال، لم تعد آمنة للعودة إليها، وظلوا قلقين من أن الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 2000 شخص، ربما يكون قد ألحق الضرر بمنازلهم وقد تسقط خلال ساعات أو أيام.

كيف قضت العائلات في مراكش ليلتها الثانية بعد الزلزال بالمغرب؟

كيف قضت العائلات في مراكش ليلتها الثانية بعد الزلزال بالمغرب؟

فرنسا تعرض دعمها على المغرب

حسب صحيفة هسبريس المغربية، قالت وزارة الداخلية إن عدد قتلى الزلزال وصل حتى أمس السبت إلى 2012 شخصًا، ووصل عدد المصابين إلى 2059 مصابًا، وتسبب الزلزال في تضرر أجزاء من المدينة التاريخية في مراكش، وهي منطقة جذب سياحي شهيرة للمغاربة والأجانب.

ومن جانبه، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد 10 سبتمبر، إن بلاده مستعدة لدعم المغرب في حال وافقت السلطات المغربية. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، آن كلير لوجندر، إن “فرنسا مستعدة لمساعدة المغرب بعد أن أودى زلزال قوي وقع به في وقت متأخر يوم الجمعة بحياة أكثر من ألفي شخص، وإنها تنتظر طلبًا رسميًّا للمساعدة”.

كريستيانو رونالدو يفتح فندقه في مراكش للمتضررين من الزلزال

كريستيانو رونالدو يفتح فندقه في مراكش للمتضررين من الزلزال

كريستيانو يفتح فندقه للمتضررين

نقلت قناة “بي.إف.إم” التلفزيونية، عن لوجندر قولها إن “سفارتنا بالمغرب في حالة تأهب قصوى، والأمور تحت سيطرة السلطات المغربية اليوم، ويجري تقييم الوضع وفي هذه المرحلة لم يطلب المغرب المساعدة بعد”.

وفي لفتة إنسانية، قرر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم فريق النصر السعودي، فتح فندقه الخاص “بيستانا سي أر 7” في مراكش، لمتضرري الزلزال، ليصبح مأوي للاجئين والمتضررين من آثار الزلزال المدمر. وفقًا لصحيفة “ماركا” الإسبانية.

وكتب رونالدو، عبر خاصية “ستوري” في منصة إنستجرام: “أتقدم بأحر التعازي لأسر وأصدقاء جميع الذين فقدوا أرواحهم في الزلزال الذي ضرب المغرب”، مُضيفًا: “أرسل حبي وصلاواتي للجميع في المغرب في هذا الوقت العصيب للغاية”.

اقرأ أيضًا| روسيا: إعلان مجموعة الـ20 «متوازن»

لمحات إنسانية

بينما تبرع لاعبو وطاقم المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم بالدماء بعد الزلزال المدمر الذي ضرب بلادهم. وكان من المقرر أن يلعب الفريق مباراة في تصفيات كأس الأمم الأفريقية أمام ليبيريا يوم السبت في أغادير، على بعد 205 كيلومترًا جنوب غرب مراكش، لكن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” قرر تعليق المباراة لموعد آخر.

وقال البيان: “سيجرى الوقوف دقيقة صمت قبل انطلاق جميع مباريات التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023، يومي السبت 9 سبتمبر والأحد 10 سبتمبر 2023، تكريمًا لذكرى الشهداء”.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب، أنه بتوجيهات من الملك محمد السادس، ستقام، اليوم الأحد، بجميع مساجد المملكة، صلاة الغائب ترحمًا على أرواح ضحايا الزلزال الذى وقع فجر أمس السبت، وستقام الصلاة بجميع مساجد المملكة.

اقرأ أيضًا| رويترز: مجموعة الـ20 تتبنى إعلانًا يتجنب التنديد بالحرب الروسية الأوكرانية

ربما يعجبك أيضا