أهمية الزراعة المستدامة.. تتصدر مناقشات cop28 في اليوم العاشر

COP28.. تحقيق الأمن الغذائي مرهون بالزراعة المستدامة

محمود عبدالله

تصدرت الطبيعة واستدامة استخدام الأراضي والمحيطات نقاشات اليوم السبت 9 ديسمبر 2023 من مؤتمر COP28 إذ يعد الحفاظ على الطبيعة وترميمها وإدارتها المستدامة جزءً لا يتجزأ من تحقيق أهداف اتفاق باريس.

بحسب وكالة أنباء الإمارت “وام”، تناولت النقاشات، إعادة تشكيل الفرص للمستقبل، وبناء الزخم لغد أكثر خضرة وقدرة على استيعاب البشر وإطعامهم، كما تعد سلامة الأراضي والطبيعة إحدى أركان قدرة العالم للاكتفاء الغذائي في المستقبل، لأن إنتاج الغذاء وفق الطرق التقليدية يدمر الطبيعة والأراضي.

حماية النظام البيئي

تركزت عشرات الجلسات والنقاشات حول سبل توسيع نطاق الحلول التي من شأنها أن تحمي النظم البيئية الطبيعية، وتسهم في تمكن الشعوب والمجتمعات الأصلية والمحلية وتزيد من قدرتهم على الصمود.

وفق موقع  COP28 فلا يوجد طريق لحماية واستعادة النظم البيئية، والبقاء في حدود +1.5 درجة مئوية، وحماية التنوع البيولوجي، فضلا عن إطعام 10 مليارات شخص بحلول عام 2050، دون تغيير الطرق التي ننتج بها الغذاء، ونوزعه، ونستهلكه، والطرق التي نستخدم بها أراضينا.

الزراعة المستدامة

جاء اليوم العاشر، في سياق مجريات مؤتمر الأطراف التي تهدف إلى تحسين حياة البشر وجعلها أكثر استدامة وصحة، وكان التركيز على قضية الزراعة المستدامة والنظم الغذائية قد بدأ مع انطلاقة الحدث العالمي COP28، كما أن جميع المؤسسات الدولية تدق ناقوس الخطر عند الحديث عن نظامنا البيئي واحتياجاتنا من الغذاء في المستقبل.

وفي الأول من ديسمبر الجاري تم الإعلان عن توقيع 134 دولة على إعلان COP28 بشأن النُظم الغذائية والزراعة والتي تمثل ما يزيد على 5.7 مليار شخص، و70% من إجمالي إنتاج الغذاء العالمي، و76% من إجمالي انبعاثات النظم الغذائية العالمية.

ربما يعجبك أيضا