أهم المؤشرات في البيان الأخير للبنك المركزي المصري..تعرف عليها

عبدالرازق محمد
البنك المركزي المصري بوسط القاهرة

أعلنت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري المصري اليوم الخميس 30مارس 2023 زيادة معدل الفائدة 200 نقطة أساس ماهي هي أهم المؤشرات في بيان المركزي المصري اليوم.

أهم المؤشرات في بيان البنك المركزي المصري

أهم المؤشرات في بيان البنك المركزي المصري

 

ماذا قال المحللون لشبكة “رؤية” الإخبارية؟

جاء قرار المركزي متوافقًا مع توقعات محللين استطلعت آرائهم  شبكة “رؤية”، وعدد من بنوك الاستثمار.وشهدت معدلات التضخم ارتفاعات كبيرة منذ بداية العام الحالي، سجل معدل التضخم في إجمالي الجمهورية بنهاية شهر فبراير 32%، وارتفع معدل التضخم الأساسي 40%.

كان البنك المركزي قرر في اجتماع فبراير الماضي تثبيت أسعار الفائدة، لكن قرار التثبيت جاء بعد رحلة من زيادات متتالية في معدلات الفائدة لاحتواء مستويات التضخم.

أسباب قرار البنك المركزي

قال المحللون إن رفع البنك المركزي المصري للفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية اليوم الخميس جاء متوافقا مع توقعاتهم عند 2%. وعزا  عدد من المحللين استطلعت “رؤية” الإخبارية آرائهم حول أسباب قرار البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة بنسبة2% إلى رغبة  السيطرة على معدلات التضخم في ظل القفزات الأخيرة له، والتي تجاوزت مستويات الـ30%.

قالت محللة الاقتصاد الكلي بشركة اتش سي، هبة منير، إن البنك المركزي المصري سيرفع معدلات الفائدة 2%، في الاجتماع المنتظر الخميس المقبل، بهدف السيطرة على معدلات التضخم المتزايدة متوقعة وصول معدلات التضخم إلى مستوى 35.9%،بنهاية يوليو المقبل.

التضخم ضمن أسباب الرفع

ترى منير أن الزيادة المتوقعة في معدلات التضخم ستكون مدعومة بارتفاع أسعار البنزين، بالإضافة إلى الزيادة المنتظرة في أسعار الكهرباء بحلول يوليو المقبل بالتزامن مع تحرير أسعار المواد الغذائية مثل الأرز، متوقعة أن تتراجع معدلات التضخم تدريجيا إلى 30.3 % في شهر ديسمبر المقبل.

المحلل الاقتصادي ورئيس الشركة العربية للسبائك، مدحت نافع، أن رفع معدل الفائدة يأتي نتيجة لارتفاع معدل التضخم الأساسي عن ما يزيد عن 40% بنهاية فبراير الماضي، وفقًا لنافع.

وأضاف أن رفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي يضغط على أدوات الدين التى تصدرها الدول الناشئة وعلى رأسها مصر، التي يتعين عليها رفع الفائدة عن متوسط ما أقره الفيدرالي.ال

ربما يعجبك أيضا