أوبك بلس تتوقع نمو الاقتصاد العالمي رغم تحديات التضخم

رؤية
هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة أوبك

كتبت: سارة رضا

توقعت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك وحلفاؤها أوبك بلس، التي تضم في طياتها أكبر عدد من الدول المصدرة للنفط في العالم، بقيادة السعودية والإمارات، نموًّا اقتصاديًّا عالميًّا بشكل صحي، على الرغم من تحديات التضخم واسعة النطاق.

وقال الأمين العام لـ”أوبك”، هيثم الغيص، أمام مؤتمر أرغوس للنفط الخام في أوروبا، اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر 2023، إن أداء اقتصاد الولايات المتحدة جيدٌ للغاية، على الرغم من أن أوروبا تعاني، مشيرًا إلى أنه حتى النمو السنوي الصيني من المتوقع أن يتراوح من 4.5% إلى 5%، وفق رويترز.

نمو الاقتصاد العالمي رغم تحديات التضخم

تابع الأمين العام لـ أوبك: عندما نتحدث عن الطلب ونظرتنا المستقبلية، ربما على المدى القصير إلى المتوسط، فإننا لا نزال نرى اقتصادا عالميا صحيا ينمو رغم كل التحديات والضغوط.

وأظهرت بيانات رسمية، اليوم الثلاثاء، أن واردات الصين من النفط الخام ارتفعت في أكتوبر على الأساسين السنوي والشهري، فيما تقلص إجمالي صادراتها بأسرع من المتوقع.

وقد تقود توقعات بتخفيضات الخام من جانب مصافي التكرير في الصين بين نوفمبر وديسمبر إلى الحد من الطلب على النفط وتفاقم انخفاض الأسعار.

إلا أن الغيص أشار إلى أن نمو الطلب في الهند ومناطق أخرى في آسيا يبدو إيجابيًّا، ومن المتوقع أن يواصل قطاع الطيران على مستوى العالم دعم الطلب على الوقود.

ربما يعجبك أيضا