«أوبك+» تجري مباحثات مع حلفائها لوضع سياستها النفطية لعام 2024

«أوبك+» لا تتوقع تأجيل اجتماعها المقرر غدًا الخميس

مصطفى خلف الله
أوبك

تواصل مجموعة أوبك+ إجراء محادثات بشأن سياستها النفطية لعام 2024، وفقًا  لرويترز، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023.

وتوقع مصدران من مجموعة “أوبك+”، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاءها، عدم تأجيل اجتماعها المقرر عقده غدًا الخميس في الوقت الحالي.

وكانت مصادر قالت أمس الثلاثاء إن من المحتمل تأجيل الاجتماع وسط محادثات وصفها أحدهم بأنها صعبة مع تمسك الدول بمواقفها، وذكر أحد المصدرين، إن المفاوضات مستمرة، لكن من غير المتوقع أي تأجيل.

وكان الاجتماع قد تأجل بالفعل من 26 نوفمبر، وقالت مصادر في “أوبك+” إن ذلك يرجع إلى خلاف بشأن حصص إنتاج المنتجين الأفارقة، لكن مصادر قالت منذ ذلك الحين إن المجموعة اقتربت من التوصل لحل وسط بشأن هذه النقطة.

وتأتي المحادثات بشأن حصص المنتجين الأفارقة على خلفية السماح للإمارات بزيادة الإنتاج في عام 2024 بحسب اتفاق “أوبك+” الأخير في يونيو.

وارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 18 سنتا إلى 81.86 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش. وانخفضت الأسعار من نحو 98 دولارا في أواخر سبتمبر مدفوعة بضغوط من المخاوف بشأن ضعف النمو الاقتصادي وتوقعات بزيادة المعروض في عام 2024.

وكانت محادثات “أوبك+” بشأن حصص الإنتاج صعبة في كثير من الأحيان في السابق، وكان آخرها خلال اجتماعها في يونيو الذي مدد خفض إنتاج النفط الحالي حتى عام 2024 ووافق على زيادة إنتاج الإمارات بسبب جهودها لتوسيع الطاقة الإنتاجية.

وتعهدت السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في “أوبك+” بالفعل بخفض إجمالي في إنتاج النفط بنحو 5 ملايين برميل يوميا، أي حوالي 5% من الطلب العالمي اليومي، ضمن سلسلة خطوات بدأت في أواخر عام 2022.

ويشمل ذلك خفض الإنتاج الطوعي الإضافي للسعودية بمقدار مليون برميل يوميًّا والذي من المقرر أن ينقضي أجله في نهاية ديسمبر، وخفض الصادرات الروسية بمقدار 300 ألف برميل يوميًّا حتى نهاية العام.

ربما يعجبك أيضا