أوراسيا ريفيو | غرفة دبي تواصل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات ودول إفريقيا

بسام عباس

رؤية

ترجمة – بسام عباس

أطلقت الإمارات العربية المتحدة دورتها السادسة من المنتدى العالمي الإفريقي للأعمال، الذي يهدف إلى توسيع نطاق الأعمال التجارية متعددة الأوجه مع الدول الإفريقية وتعزيزها. وبمشاركة الفئة الأولى من شركة طيران الإمارات، ستسهل شبكة الخطوط الجوية المشاركة في منتدى القادة الأفارقة وقادة الأعمال والشركات.

وبرعاية كريمة من الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم”، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يجمع المنتدى العالمي الإفريقي للأعمال مجتمع التجارة والاستثمار معًا لاستكشاف فرص التجارة الثنائية بين دبي وإفريقيا جنوب الصحراء.

والآن في دورته السادسة، يعمل المنتدى العالمي الإفريقي للأعمال على تسهيل تدفقات الإيرادات الدولية من خلال إشراك صانعي القرار الرائدين في مشهد الاستثمار العالمي، حيث يشارك أصحاب المصلحة المؤثرون في حوار بنّاء رفيع المستوى، مع التركيز على التطورات الاقتصادية الرئيسية وفرص الاستثمار الناشئة في جميع أنحاء القارة.

ويهدف هذا المنتدى من بين أهداف رئيسية أخرى إلى بناء جسور التواصل بين قطاعات الأعمال الإماراتية والإفريقية واستكشاف إمكانات التجارة والاستثمار غير المستغلة. فهو يمثل فرصة غير مسبوقة للشركات من جميع الأحجام والمنظمات الدولية والهيئات الحكومية من جميع أنحاء العالم، للالتقاء معًا لتعزيز اقتصاد عالمي أكثر تنوعًا ومرونة، وإلهام بيئة أعمال نابضة بالحياة، فضلًا عن تعزيز النمو المستدام.

وإلى جانب إفريقيا، أسست غرفة دبي منتدى الأعمال العالمي الآسيوي كمنصة للحوار الجاد بين الحكومات وقادة الأعمال في الإمارات ورابطة دول جنوب شرق آسيا من خلال تحديد فرص التنمية المتبادلة. وستعيد الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة تشكيل الاتصال العالمي، لتضيف 186 مليار دولار أمريكي إلى الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحلول عام 2030.

كما أنها أطلقت في عام 2016، منتدى الأعمال العالمي بأمريكا اللاتينية الذي يسعى إلى تمهيد الطريق لشراكات طويلة الأمد بين قطاعات الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، إذ يعمل المنتدى على استكشاف أوجه التكامل التجارية الحالية وفرص الأعمال الثنائية، مع تعزيز مكانة دبي كبوابة لشركات أمريكا اللاتينية.

وكما هو متوقع، أكد رؤساء الدول، وأكثر من 30 وزيرًا ومسؤولًا حكوميًّا رفيعًا وقادة أعمال بارزين مؤثرين من إفريقيا مشاركتهم في الدورة السادسة من المنتدى الإفريقي العالمي للأعمال، والذي سيعقد خلال يومي 13 و14 أكتوبر المقبل، ضمن فعاليات إكسبو 2020 دبي.

وسيعقد المنتدى الذي تنظمه غرفة دبي، بالشراكة مع إكسبو 2020 دبي، تحت شعار ” التجارة تقود مستقبل التحولات الاقتصادية”، برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم”، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وقد قام المنظمون بإدراج المشاركين من المستوى الأعلى بما في ذلك فخامة “فيليب نيوسي”، رئيس موزمبيق؛ وفخامة “فيليكس تشيسكيدي”، رئيس الكونغو؛ ومعالي كونستانتينو تشيونجا، نائب رئيس زيمبابوي؛ ورئيس وزراء جيرسي؛ والأمين العام للكوميسا؛ وأكثر من 30 وزيرًا ومسؤولًا إفريقيًّا رفيع المستوى، بما في ذلك وزراء من غانا وأنغولا وإثيوبيا وأوغندا وزيمبابوي وليبيريا وكينيا وبوتسوانا وكوت ديفوار وموريشيوس وموزمبيق وناميبيا والنيجر والسنغال وسيشيل والكونغو ومملكة ليسوتو، بالإضافة إلى مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى من رواندا وكينيا.

وقالت معالي “ريم الهاشمي”، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي والمدير العام لإكسبو 2020 دبي: “دول العالم المشاركة في إكسبو 2020 حريصة على تعزيز علاقاتها مع إفريقيا؛ وسيكون المنتدى العالمي الإفريقي للأعمال ملتقى مهمًا جدًا، حيث ستتمكن دول القارة من استعراض خططها وإنجازاتها، واستقطاب الاستثمارات والحلول المناسبة لتحدياتها، بالإضافة إلى بناء علاقات جديدة مع دول العالم”.

وقال سعادة “حمد بوعميم”، مدير عام غرفة دبي: “يعكس النجاح الذي حققه المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال في جذب الرؤساء والوزراء والقادة المؤثرين الأفارقة للانضمام إلى محادثاته رفيعة المستوى يعكس مكانته كمنصة عالمية رائدة لاستكشاف فرص الاستثمار في القارة الإفريقية. كما أنه يعزز الدور الحاسم الذي تلعبه القيادة الرشيدة لدبي في توسيع الروابط التجارية للإمارة مع الأسواق الناشئة في جميع أنحاء العالم”.

ووفقًا لبوعميم، تحرص غرفة دبي على مواصلة جهودها لتطوير شراكات استراتيجية مع الفاعلين الرئيسيين في بيئة الأعمال الإفريقية. كما أن الغرفة تلتزم بتشجيع ودعم الشركات المحلية والوطنية للاستثمار في الأسواق الأفريقية وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام والتنمية.

من جانبه، قال “أمبارين موسى”، المؤسس والرئيس التنفيذي للموقع الإلكتروني “سوق المال” الذي يتخذ من الإمارات مقرًا له: “بينما ننمو ونتوسع في الشرق الأوسط، فهذا يتيح لنا الكثير من الاكتشافات للدخول المحتمل إلى إفريقيا كمنطقة”.

ومن خلال شبكة مكاتبها التمثيلية الدولية والبعثات التجارية ومنتديات الأعمال رفيعة المستوى، تعمل غرفة تجارة وصناعة دبي على رفع مكانة دبي كمركز عالمي للتجارة والاستثمار، إذ تمثل الغرفة أكثر من 260 ألف شركة؛ ما يجعلها واحدة من أكبر غرف التجارة القائمة على العضوية في العالم.

حول غرفة دبي: تأسست غرفة تجارة وصناعة دبي في عام 1965، وهي مؤسسة ذات نفع عام لا تهدف إلى الربح تقوم رسالتها على تمثيل ودعم وحماية مصالح مجتمع الأعمال في دبي من خلال خلق بيئة محفزة للأعمال، والترويج لدبي كمركز تجاري عالمي، ودعم نمو الأعمال في دبي.

وموقعها الإلكتروني هو: www.dubaichamber.com

للاطلاع على الرابط الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا