أوروبا وأمريكا تمددان إعفاءات الرسوم الجمركية للصلب والألمنيوم

الاتفاق يجنب الرسوم الجمركية المقدرة بمليارات الدولارات حتى نهاية الانتخابات

أحمد السيد

أظهرت قرارات حديثة أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، سيمددان فترة الهدنة المتعلقة بواردات الصلب والألمنيوم، مع تفادي عودة التعريفات الجمركية على الصادرات عبر المحيط الأطلسي التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، وفق بلومبرج.

أعلنت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، أنها ستعلق “الإجراءات الانتقامية” التي نفذت خلال رئاسة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب لمدة 15 شهرًا، حتى 31 مارس 2025، ومع ذلك، لم تقنع بروكسل واشنطن بتحسين حصصها الحالية من معدل التعريفة الجمركية (TRQs)، التي يتم تطبيق الرسوم فوقها.

أوروبا تدرس تمديد هدنة تجارة الصلب والألمنيوم مع أمريكا

وفقاً لبيان المفوضية، سيؤدي تمديد الهدنة إلى توفير مصدري الصلب والألمنيوم في الاتحاد الأوروبي حوالي 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار) من الرسوم الجمركية سنوياً. حيث يتعين على الولايات المتحدة إكمال إجراءاتها الخاصة لتمديد نظام التعريفة الجمركية الخاص بها للفترة نفسها اعتباراً من يناير المقبل.

تفاهمات مؤقتة بين أوروبا وأمريكا

تعتبر الكتلة الأوروبية أن نظام الحصص، الذي يتألف من حصص ربع سنوية لـ54 فئة من منتجات مصانع الصلب و16 فئة من منتجات الألمنيوم، صارم للغاية ويطلب تحسينات، بما في ذلك الحصص السنوية للسوق الأوروبية.

قالت المفوضية في بيان: “سيواصل الاتحاد الأوروبي الانخراط بشكل بناء مع الولايات المتحدة للحفاظ على حقوقه القانونية ووقف تطبيق إجراءات القسم 232 من القانون الأميركي على صادرات الاتحاد الأوروبي إلى الأبد”، في إشارة إلى قسم من القانون الأميركي، يمنح الرئيس سلطة فرض رسوم على واردات معينة لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

جاء هذا الإعلان في الوقت الذي ينفد فيه الوقت أمام الطرفين لإبرام ما يسمى بـ”الترتيب العالمي المستدام بشأن الصلب والألمنيوم” الذي يعرف اختصاراً باسم (GSA). ومن المتوقع أن تترك الصفقة الإعفاءات الجمركية سارية إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة في نوفمبر 2024.

ربما يعجبك أيضا