أوغندا: معارضة قاضية لقرار العدل الدولية بشأن إسرائيل لا يعكس موقفنا

الحكومة الأوغندية: موقف القاضية سيبوتيندي بقرار العدل لدولية يمثل رأيها الشخصي

أسماء حمدي
علم أوغندا

نأت أوغندا، اليوم الأحد 28 يناير 2024، بنفسها عن رأي قاضية أوغندية في محكمة العدل الدولية يخالف قرارها في قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل وقالت إن تصريحاتها لا تعكس موقفنا.

وجوليا سيبوتيندي هي القاضية الوحيدة من بين قضاة هيئة المحكمة البالغ عددهم 17 التي صوتت ضد كل الإجراءات الـ6 التي تبنتها العدل الدولية في قرار يأمر إسرائيل بالتحرك لمنع أعمال الإبادة الجماعية خلال قتالها حركة حماس في قطاع غزة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

لا يعكس موقفنا

قالت الحكومة الأوغندية: “موقف القاضية سيبوتيندي يمثل رأيها الشخصي والمستقل ولا يعكس بأي حال من الأحوال موقف حكومة جمهورية أوغندا”.

وأضافت أن الحكومة أيدت موقف دول حركة عدم الانحياز بشأن الصراع الذي اتخذته خلال قمتها في العاصمة الأوغندية في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقف فوري لإطلاق النار

أدانت دول حركة عدم الانحياز في بيان صدر في ختام قمتها العملية العسكرية الإسرائيلية وقتل المدنيين ودعت أيضا إلى وقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية دون عوائق.

وتشكلت الحركة رسميا في عام 1961 من دول تعارض الانضمام إلى أي من الكتلتين الرئيسيتين العسكريتين والسياسيتين إبان حقبة الحرب الباردة. وكانت العديد من البلدان المنضمة للحركة قد نالت استقلالها عن حكامها الاستعماريين حديثا.

وسيبوتيندي هي إحدى قاضيين اثنين فقط أصدرا أحكاما مخالفة، بينما صوت 15 قاضيا لصالح الإجراءات العاجلة التي شملت معظم مطالب جنوب إفريقيا في هذه القضية.

ربما يعجبك أيضا