أوكرانيا تتصدى لهجمات روسية في الشرق وتحرز تقدمًا في الجنوب

شيرين صبحي
هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني

قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، أمس الأحد 2 يوليو 2023، إن القوات الأوكرانية تتصدى لهجوم روسي في المناطق الشرقية من الجبهة وتواجه صعوبات في المنطقة الشمالية الشرقية، لكنها تحرز تقدمًا بالقرب من مدينة باخموت المدمرة وفي الجنوب.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا: مقتل امرأتين في قصف روسي لمدرسة بمنطقة دونيتسك

ووفق روايات روسية عن الوضع على خطوط المواجهة، صدت القوات الروسية هجمات أوكرانية بالقرب من القرى المحيطة بباخموت وفي مناطق أبعد إلى الجنوب منها، لا سيما بلدة فوخلار الاستراتيجية الواقعة على قمة تل. كما ورد أنها نجحت في التصدي لقوات الأوكرانية في المنطقة الشمالية الشرقية.

في غضون ذلك، كرم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي القوات في ميناء أوديسا وتعهد بأن “العدو لن يملي بأي حال شروطه في البحر الأسود”، وفق وكالة أنباء رويترز.

الوضع ملتهب في أوكرانيا

قالت ماليار عبر تطبيق تيليجرام “الوضع ملتهب في كل مكان” في الشرق مع تقدم القوات الروسية بالقرب من مدينتي أفدييفكا ومارينكا المحاصرتين في منطقة دونيتسك.

وأضافت “بالإضافة إلى ذلك، بدأ العدو هجومًا في سفاتوف”، في إشارة إلى منطقة في شمال شرق أوكرانيا تنشط فيها القوات الروسية. وقالت “يدور قتال عنيف … الوضع معقد للغاية”.

وذكرت ماليار أن القوات حققت “نجاحًا جزئيًا” جنوبي باخموت، التي سيطرت عليها القوات الروسية في أواخر مايو بعد قتال ضار استمر عدة أشهر.

ربما يعجبك أيضا