أوكرانيا تتنفس الصعداء.. الكونجرس يمرر مساعدات ضخمة

مساعدات ضخمة للحلفاء.. انفراجة من داخل أمريكا في أزمة المساعدات العسكرية

أحمد الحفيظ
الكونجرس الأمريكي

شهد ملف المساعدات العسكرية المقدمة لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان إنفراجة خلال الساعات الماضية، بعدما وافق مجلس النواب على مساعدات عسكرية بنحو 95 مليار دولار.

وملف المساعدات شهد في الآونة الأخيرة نقطة اختلاف داخل الكونجرس الأمريكي بسبب رفض الجمهوريين تقديم مساعدات بهذا الحجم لأوكرانيا.

مشاريع القوانين

بحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية في تقرير نشرته السبت 20 أبريل 2024، فإن تصويت بين الحزبين، ضم 210 ديمقراطيين و101 جمهوري لدعم أوكرانيا، في حين صوت 112 جمهوريًا ضد ذلك.

وجاء ذلك بعدما فرض رئيس مجلس النواب الجمهوري، مايك جونسون، سلسلة من مشاريع القوانين على الأرض في مواجهة مقاومة شرسة داخل حزبه الجمهوري، الذي يعارض العديد منهم إنفاق المزيد على الدفاع في أوكرانيا.

ترحيب أوكراني

مباشرة بعد إقرار مشروع القانون، أصدر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بيانا أعرب فيه عن امتنانه لكلا الطرفين، وقال إن “الديمقراطية والحرية سيكون لهما دائما أهمية عالمية ولن تفشلا أبدا طالما ساعدت أمريكا في حمايتهما”.

وأضاف، مشروع قانون المساعدات الأمريكية الحيوي الذي أقره مجلس النواب سيمنع الحرب من التوسع، وسينقذ الآلاف من الأرواح، ويساعد بلدينا على أن يصبحا أقوى، ولا يمكن تحقيق السلام والأمن العادلين إلا من خلال القوة، معربا عن أمله في أن يتم دعم مشاريع القوانين في مجلس الشيوخ وإرسالها إلى مكتب الرئيس بايدن.

تفاصيل المشاريع

صوت الأعضاء على حزمة تبلغ قيمتها الإجمالية ما يقرب من 95 مليار دولار، ولكن تم تقسيمها إلى أربعة مشاريع قوانين منفصلة.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فقد تم التصويت على منح تمويل إضافي لإسرائيل في مجلس النواب، بموافقة 365 صوتًا ومعارضة 57 فقط، 36 ديمقراطيًا و21 جمهوريًا.

ويشمل إجمالي التمويل البالغ 95 مليار دولار ما يقرب من 61 مليار دولار لأوكرانيا؛ و26 مليار دولار لإسرائيل؛ و8 مليارات دولار لحلفاء الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك تايوان؛ و9 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية للمدنيين في مناطق الحرب، مثل هايتي والسودان وغزة.

وفي مشروع قانون أوكرانيا ستستخدم الولايات المتحدة ما مجموعه حوالي 23 مليار دولار لتجديد مخزونها العسكري.
وسيتم تخصيص 14 مليار دولار أخرى لمبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا، والتي يشتري البنتاجون بموجبها أنظمة أسلحة جديدة متقدمة للجيش الأوكراني مباشرة من مقاولي الدفاع الأمريكيين.

وركز أحد مشاريع القوانين على دعم تايوان، بما في ذلك أكثر من 8 مليارات دولار لمواجهة الأنشطة الصينية، وحوالي 3.3 مليار دولار للغواصات و2 مليار دولار من المساعدات العسكرية الأخرى.

ربما يعجبك أيضا