أوكرانيا تتوقع نمو الناتج المحلى الوطني بأكثر من 5% خلال 11 شهرًا من 2023

رغم الحرب .. توقعات بنمو الناتج المحلى لأوكرانيا بأكثر من 5%

مصطفى خلف الله

قالت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدنكو، إنه من المرجح أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا بأكثر من 5% في الأشهر الـ11 الأولى من 2023، وذلك بعد انخفاض 28% في نفس الفترة من العام الماضي.

وأضافت الوزيرة بحسب رويترز اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023،  أن الحكومة تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.6% العام المقبل و6.8% في عام 2025 و6.6% في عام 2026. ولم تنشر هيئة الإحصاء الحكومية بعد أرقام الناتج المحلي الإجمالي لنفس الفترة من عام 2023.

التوجه الإيجابي

قالت سفيريدينكو التي تشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء في منشور على منصة إكس: “رغم الحرب، يواصل الاقتصاد الأوكراني التعافي،و نتوقع استمرار هذا التوجه الإيجابي في العام المقبل”.

وأضافت أن قطاع الخدمات بما في ذلك الإدارة العامة والدفاع، كان المساهم الرئيسي في الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا وأن قطاع التصنيع كان المساهم الثاني الأكبر في إشارة إلى أن الصناعة تتعافى بنشاط رغم  الدمار الذي خلفته الحرب.

تأثيرات الغزو الروسي

تضرر اقتصاد أوكرانيا بشدة جراء الغزو الروسي في فبراير 2022 إذ فر الملايين من السكان وتعرضت المدن والبلدات للدمار والقصف وتعطلت طرق الخدمات اللوجستية والإمداد وتضرر قطاعًا البنية التحتية والطاقة.

وانخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 29.1% في عام 2022 في أكبر انخفاض سنوي له منذ استقلال أوكرانيا منذ عام 1991.

وتكيفت الشركات الأوكرانية مع واقع الحرب بشكل أفضل مما كان متوقعًا وعاد الاقتصاد إلى النمو هذا العام. وذكرت خدمات الإحصاءات أن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 9.3% على أساس سنوي في الربع الثالث من العام.

ربما يعجبك أيضا