عاجل| OCI التابعة لناصف ساويرس تبيع حصتها في شركة أمريكية بـ3.6 مليار دولار

ناصف ساويرس: سنواصل التركيز على مشروعات الاستدامة ذات القيمة

أحمد السيد

توصلت شركة “أو سي آي جلوبال” (OCI Global) المدرجة في بورصة “يورونكست” والعاملة في مجال إنتاج وتوزيع منتجات الهيدروجين، إلى اتفاق لبيع حصتها الكاملة وغير المباشرة في شركة “آيوا فيرتيليزر كومباني” (Iowa Fertilizer Company) الأمريكية، إلى شركة “كوتش إيه جي آند إنرجي سولوشنز” (Koch Ag & Energy Solutions)، مقابل 3.6 مليار دولار.

قالت “OCI” في بيان إن صفقة بيع حصتها في منشأة الأسمدة النيتروجينية في ولاية آيوا الأمريكية، ستغلق كما هو متوقع في 2024 بعد الحصول على الموافقات الخاصة بمكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة.

OCI التابعة لناصف ساويرس

قال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ”OCI”، ناصف ساويرس، في البيان، إن الإعلان عن هذه الصفقة يمثل “خطوة متطورة في رحلتنا لخلق قيمة للمساهمين، وتعزيز تركيزنا على الجهود المبذولة في مبادرات خفض الكربون”.

وأضاف أن “آيوا فيرتيليزر كومباني” أو (IFCO) كانت أول منشأة عالمية للأسمدة النيتروجينية تم بناؤها في الولايات المتحدة قبل أكثر من 25 عامًا، و”نحن على ثقة بأنها ستكون في وضع جيد للمرحلة التالية من النمو” تحت إشراف”كوتش إيه جي آند إنرجي سولوشنز”.

كذلك، أكد ساويرس أنه سيواصل العمل على المشروعات ذات القيمة التي تركز على الاستدامة السريعة، بما في ذلك مشروع الأمونيا الزرقاء في تكساس المتوقع إنجازه في عام 2025، إلى جانب النمو المستمر في أعمال الميثانول منخفض الكربون.

اتفاقية مُلزمة

كانت “OCI” قد أعلنت الأسبوع الماضي عن إبرامها اتفاقية ملزمة تبيع بموجبها حصتها البالغة 50% من “فيرتيجلوب” إلى “أدنوك” الإماراتية بـ3.6 مليار دولار، لتتخارج بالكامل من حصتها في الشركة وتسييلها بالكامل.

قال المدير المالي لـ”OCI”، حسن بدراوي في البيان اليوم، إن الحصيلة الإجمالية للصفقتين والبالغة 7.2 مليار دولار، تتيح للشركة وضعًا ماليًا مرنًا يسمح بتحقيق جميع أهداف شركة “OCI”، بما في ذلك استكشاف فرص النمو ذات القيمة المستقبلية، وتحقيق الأرباح للمساهمين.

ربما يعجبك أيضا