أوكرانيا وباكستان تدعوان إلى تجديد اتفاق تصدير الحبوب

أسماء حمدي
وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا

دعا وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، اليوم الخميس 20 يوليو 2023، إلى تجديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، لمواجهة انعدام الأمن الغذائي بالعالم.

وقال كوليبا، الذي يجري أول زيارة من نوعها لباكستان، منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1993، إن روسيا قوّضت الأمن الغذائي العالمي، حسب ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

مبادرة الحبوب

أيّد وزير الخارجية الباكستاني، بيلاوال بوتو زرداري، تصريحات كوليبا، قائلا إنه يعتزم مناقشة الأمر مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش.

وقال زرداري: “ليس من مصلحتنا فحسب، بل من مصلحة العالم إعادة العمل بمبادرة الحبوب”.

تعاون اقتصادي

تأتي زيارة كوليبا، التي تستغرق يومين، في وقت يشهد دفئًا في العلاقات بين إسلام آباد وموسكو، وبدأت باكستان استيراد النفط من روسيا، في وقت سابق من هذا العام.

وقال الوزيران إنهما ناقشا التعاون الاقتصادي، مع التركيز على ترتيبات محددة تتعلق بالأمن الغذائي.

الممرات البرية غير كافية

قال كوليبا: “كان علينا إيجاد طريقة لتصدير حبوبنا إلى السوق العالمية”، مضيفًا: “لا يمكن تصدير الكمية الكاملة من الحبوب المتاحة للتصدير عبر الممرات البرية، هذا هو الأمر، ما يعني أن الأسعار سترتفع بسبب صعوبات التسليم”.

وأشار إلى أن البحر أفضل طريق لنقل الحبوب والمواد الغذائية إلى السوق العالمية، التي شهدت ارتفاعًا في أسعار السلع الأساسية، منذ بدء الحرب العام الماضي.

انتهاء الاتفاق

تقدر الأمم المتحدة أن صفقة الحبوب خفضت أسعار المواد الغذائية على مستوى العالم 20%.

وانتهى اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، يوم الاثنين، بعد انسحاب روسيا، على الرغم من عرض قدمته الأمم المتحدة للرئيس فلاديمير بوتين بتسهيل إعادة بنك روسي إلى نظام سويفت للمدفوعات الدولية عبر البنوك، مقابل تمديد الاتفاق.

اقرأ أيضًا| روسيا تواصل قصف الموانئ الأوكرانية بعد انسحابها من اتفاق الحبوب

اقرأ أيضًا| اتفاق الحبوب.. بوتين يتهم الغرب بالابتزاز ويترك باب العودة مفتوحًا

ربما يعجبك أيضا