اتفاق الحبوب.. بوتين يتهم الغرب بالابتزاز ويترك باب العودة مفتوحًا

عبدالمقصود علي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

اتهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء 19 يوليو 2023، الدول الغربية بالابتزاز بشأن اتفاق الحبوب في البحر الأسود، مشيرًا إلى إمكانية العودة إذا لبيت كل شروط موسكو.

وانسحبت موسكو يوم الاثنين من الاتفاق الذي سمح لأوكرانيا قبل عام بتصدير حبوب من موانئها على البحر الأسود، على الرغم من الحرب لتخفيف حدة أزمة الغذاء العالمية، بحسب وكالة أنباء رويترز.

الابتزاز السياسي

وقال بوتين “في البداية، كان لجوهر ومعنى اتفاق الحبوب أهمية إنسانية هائلة، أوهن الغرب هذا الجوهر تمامًا وحرّفه، وبدلًا من مساعدة البلدان المحتاجة حقًّا، واستخدم الغرب اتفاق الحبوب للابتزاز السياسي، وبالإضافة إلى ذلك، جعله أداة لإثراء الشركات العابرة للدول والمضاربين في السوق العالمية للحبوب”.

اقرأ أيضًا: الكرملين: استكمال اتفاق تصدير حبوب دوننا محفوف بالمخاطر

وأوضح بوتين أن موسكو ستعود إلى الصفقة بمجرد تلبية الغرب لمطالبها الخمسة الرئيسة، وهي عودة البنك الزراعي الروسي إلى نظام سويفت، واستئناف تصدير الآلات الزراعية وقطع الغيار إلى روسيا.

إضافة إلى إزالة القيود المفروضة على التأمين ووصول السفن والبضائع الروسية إلى الموانئ، وإعادة خط أنابيب تصدير الأمونيا المتضرر حاليًّا من توجلياتي الروسية إلى أوديسا في أوكرانيا، وإلغاء الحظر على الحسابات والأنشطة المالية لشركات الأسمدة الروسية.

وشدد الرئيس الروسي على أنه “إذا لُبيت كل هذه الشروط التي اتفقنا عليها من قبل، فأنا لم أختلقها الآن. بمجرد الوفاء بها، سنعود على الفور إلى الاتفاق”.

ربما يعجبك أيضا