أوكرانيا تدعو الرئيس الصيني للمشاركة في قمة سلام

مستشار الرئيس الأوكراني: مشاركة الصين ستكون مهمة للغاية لنا

أسماء حمدي
الرئيس الصيني

دعت أوكرانيا، اليوم الجمعة 26 يناير 2024، الرئيس الصيني شي جين بينج، للمشاركة في قمة سلام مُزمعة لزعماء العالم في سويسرا، مع اقتراب الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية الأوكرانية.

قال المستشار الدبلوماسي الأول للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إيهور جوفكفا: “نحن بالتأكيد ندعو الصين للمشاركة في القمة، على أعلى مستوى، على مستوى رئيس جمهورية الصين الشعبية”، وفق ما أوردته وكالة “رويترز”.

شراكة بلا حدود

أشار جوفكفا إلى أن مشاركة الصين ستكون مهمة للغاية بالنسبة لنا، مضيفًا: “نحن نعمل مع الجانب الصيني، ونحث الشركاء في العالم حتى ينقلوا للجانب الصيني مدى أهمية المشاركة في مثل هذه القمة”.

وأعلن الرئيس الصيني ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، عن شراكة بلا حدود في بكين قبل 3 أسابيع فقط من بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022، ومنذ ذلك الحين، زادت الصين بشكل كبير وارداتها من الطاقة الروسية.

خطة للسلام

ترتبط الصين بعلاقات وثيقة مع روسيا وامتنعت عن انتقاد حربها في أوكرانيا، لكنها قالت أيضًا إنه يجب احترام سيادة ووحدة أراضي جميع الدول وعرضت المساعدة في التوسط في الصراع.

وقال جوفكفا إن مستشاري الأمن القومي من 82 دولة شاركوا في محادثات هذا الشهر في مدينة دافوس السويسرية ركزت على خطة السلام الأوكرانية المكونة من 10 نقاط.

لم تتم دعوة روسيا لحضور القمة المقررة، وقالت في السابق إن خطة أوكرانيا لن تسفر عن شيء.

ربما يعجبك أيضا