أوكرانيا تشن هجمات مدفعية مكثفة ضد روسيا.. هل بدأ هجوم الربيع؟

عمر رأفت
أوكرانيا

ذكر مسؤولون أمريكيون وروس أن القوات الأوكرانية كثفت يوم الاثنين 5 يونيو 2023، قصفها بالمدفعية، وهجماتها عن طريق البر ضد روسيا.

وأبرزت صحيفة نيويورك تايمز تصريحات المسؤولين الأمريكيين، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، والذين أفادوا بأن تصاعد الهجمات مؤشر محتمل على بدء هجوم كييف المضاد المخطط له منذ فترة طويلة ضد موسكو.

عملية أوكرانية ضخمة

أضافت الصحيفة الأمريكية أن المسؤولين استندوا في تقييمهم جزئيًّا إلى معلومات من الأقمار الصناعية العسكرية الأمريكية، التي رصدت زيادة في العمليات من المواقع العسكرية الأوكرانية.

وأوضحت أن وزارة الدفاع الروسية، أعلنت، يوم الاثنين، بدء عملية أوكرانية ضخمة في خمسة مواقع على طول الجبهة في منطقة شرق دونيتسك، وقالت إنها تصدت للهجمات وأوقعت إصابات في صفوف القوات الأوكرانية. ولم يتسن التأكد من صحة التقارير الروسية.

اقرأ أيضًا: «فاجنر»: أوكرانيا استعادت جزءًا من بلدة شمالي باخموت

وذهب مدونون روس لهم صلة بالجيش الروسي إلى أبعد من ذلك، فقالوا في تصريحات أبرزتها نيويورك إن “أوكرانيا تقدمت في بعض المناطق، وإن هجومًا أقوى بدأ في وقت مبكر من صباح الاثنين، بالقرب من بلدة فيليكا نوفوسيلكا”. ولم ترد السلطات الأوكرانية على التصريحات الروسية.

أوكرانيا

أوكرانيا

كييف تتوغل في الدفاعات الروسية

قال محللون عسكريون أمريكيون إنهم يعتقدون أن الوحدات الأوكرانية بدأت توجهًا أوليًّا لتحديد موقع وقوة القوات الروسية، وستكون مثل هذه التحركات تكتيكًا تقليديًّا من النوع الذي درب الأمريكيون القوات الأوكرانية على تنفيذه، وهذا دعم للتقارير التي تفيد باحتمال بدء الهجوم المضاد.

وظلت أوضاع الجبهة في جنوب وشرق أوكرانيا هادئة إلى حد كبير منذ أشهر، باستثناء القتال العنيف في باخموت وبعض عمليات الاختبار التي لوحدات أوكرانية صغيرة، وفي شمال شرق أوكرانيا، بدأت القوات الموالية لأوكرانيا أيضًا غارات عبر الحدود على روسيا الشهر الماضي.

اقرأ أيضًا: الفاتيكان: مبعوث سلام بابوي يزور أوكرانيا

وأشارت نيويورك تايمز إلى التقارير الأولية عن الاشتباكات ليلة الأحد وصباح الاثنين عن تحركات لوحدات أكبر، في إشارة محتملة إلى أن أوكرانيا دفعت قواتها التي دربها الناتو إلى القتال.

وقال تقريران روسيان لم يتحقق منهما إن “القوات الأوكرانية توغلت في الدفاعات الروسية في منطقتي دونيتسك وزابوريجيا”.

أوكرانيا

أوكرانيا

ترتيب أمريكي أوكراني

قالت تقارير روسية على تطبيق التليجرام إن “القوات الأوكرانية اخترقت الخط الأول من الدفاعات الروسية بالقرب من فيليكا نوفوسيلكا في دونيتسك، واستعادت قريتين مع تراجع القوات الروسية إلى مواقع الاحتياط”.

وأكدت نيويورك تايمز في تقريرها أن المسؤولين الأوكرانيين لم يخبروا نظراءهم الأمريكيين بالضبط متى سيبدأ الهجوم المضاد، لكنهم قدَّموا لهم إطارًا زمنيًّا يعتزمون خلاله بدء هجومهم ضد القوات الروسية.

حرب أوكرانيا

حرب أوكرانيا

تدريبات البنتاجون

قال مسؤولون أمريكيون تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم في تصريحات لنيويورك تايمز، إن يوم أمس الأحد، كان ضمن هذا الإطار الزمني، ودرب البنتاجون وحدات أوكرانية جديدة أملًا في جعل المعركة لصالح الجانب الأوكراني، لكن بعض المسؤولين الأمريكيين أشاروا إلى أن التغلب على الروس لن يكون سهلًا.

أجرت وحدات أوكرانية، منذ مارس الماضي، عمليات على طول خطوط المعركة في مقاطعة زابوريجيا. وأشارت نيويورك تايمز إلى أنه إذا كان هذا بداية هجوم الربيع، فسيشمل وحدات أكبر ليس فقط شن هجمات ضخمة، ولكن محاولة اختراق الدفاعات الروسية.

ربما يعجبك أيضا