أوكرانيا تعلن تدمير 17 طائرة مسيّرة روسية

زيلينسكي يأمل في تحديد موعد لقمة سلام بسويسرا

أمير خالد
مسيرات روسية

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الأحد 7 إبريل 2024، أن قواته دمرت جميع الطائرات المسيّرة التي أطلقتها روسيا‭ ‬خلال الليل وعددها 17.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية على موقع فيسبوك: “هاجم المحتلون الروس أوكرانيا مرة أخرى خلال الليل باستخدام 17 طائرة مسيّرة هجومية استطاعت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية تدميرها جميعًا”، بحسب رويترز.

حرب المسيرات

تشتعل حرب المسيّرات بين روسيا وأوكرانيا، على خط الجبهة الممتد لمسافة ألف كيلومتر، حيث القتال متوقف إلى حد كبير، يستخدم كلا الجانبين طائرات مسيرة منخفضة التكلفة، لضرب المعدات العسكرية باهظة الثمن للطرف الآخر.

ويسعى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لعقد قمة سلام في سويسرا خلال أيام، حيث قال في تصريحات، أمس إنه يأمل أن يحدد مع الرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد موعدًا خلال أيام لعقد قمة عالمية للسلام في سويسرا بمشاركة ما يتراوح بين 80 و100 دولة.

من جهتها، قالت روسيا إن مثل هذا الاجتماع لن يكون له أي معنى إذا لم تشارك فيه، واقترحت كييف في السابق عقد قمة عالمية للسلام لكنها قالت إنه لن يتم توجيه دعوة لروسيا.

قمة السلام

أضاف زيلينسكي خلال مقابلة تلفزيونية إنه سيتعين عليه الاتفاق مع الرئيسة السويسرية على الموعد ثم إرسال الدعوات إلى زعماء العالم.

وتابع: “نتوقع أن يكون لدينا 80 إلى 100 دولة.. أعتقد أن هذا هو عدد الدول التي ستكون قادرة على الأقل على محاولة إجبار روسيا على السلام العادل”، مشيرًا إلى أنه لا توجد حتى الآن قائمة محددة بالدول. لكنه قال: “سنتفق على كيفية تنفيذ ذلك في الأيام المقبلة… أيام، كما آمل، وليس أسابيع”.

ربما يعجبك أيضا