أوكرانيا تنفي تعليق العمل بممر التصدير الجديد على البحر الأسود

هل العمل معلق بالممر الأوكراني المؤقت للتصدير الحبوب؟.. مسؤول يوضح

أسماء حمدي
البحر الأسود

نفى نائب رئيس الوزراء الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، اليوم الخميس 26 أكتوبر 2023، تعليق العمل بممر التصدير الجديد على البحر الأسود.

وقال كوبراكوف، إن المعلومات المتعلقة بإلغاء أو توقف غير مقرر للممر الأوكراني المؤقت لحركة السفن المدنية من وإلى موانئ منطقة أوديسا الكبرى كاذبة، حسب ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

مخاطر عسكرية

أشار إلى أن جميع الطرق المتاحة التي أقامتها البحرية الأوكرانية صالحة وتستخدمها السفن المدنية.

من جانبها، قالت شركة بارفا إنفست الاستشارية، ومقرها كييف، اليوم الخميس، إن أوكرانيا علقت استخدام ممرها الجديد لنقل الحبوب عبر البحر الأسود، بسبب ما تعتبره مخاطر عسكرية.

تعليق حركة السفن

قالت الشركة الاستشارية على تطبيق تليجرام: “نود إبلاغكم بتعليق حركة السفن من وإلى الموانئ مؤقتًا، وسيسري الحظر الحالي في 26 أكتوبر، ومن المحتمل تمديده”.

وذكرت الشركة أنه جرى بالفعل تعليق الممر لمدة يومين، بناء على طلب من الجيش الذي أشار إلى تهديد متزايد من نشاط الطيران العسكري الروسي في المنطقة.

ممر إنساني

في أغسطس الماضي، فتحت أوكرانيا ممرًا إنسانيًا للسفن المتجهة إلى الأسواق الإفريقية والآسيوية، في محاولة للتحايل على حصار فعلي للموانئ في البحر الأسود، بعد انسحاب روسيا من اتفاق يضمن تصدير الحبوب الأوكرانية المنقولة بحرًا خلال الحرب.

وقال مسؤول زراعي كبير، إن الطريق سيستخدم أيضًا لشحن الحبوب. ويقول مسؤولون أوكرانيون ومصادر في قطاع الشحن إن أكثر من 40 سفينة شحن دخلت الممر حتى الآن، وغادر 1.5 مليون طن من البضائع الموانئ البحرية الأوكرانية عبر الممر، وأشاروا إلى أن أغلب الشحنات من الحبوب والبذور الزيتية والزيوت النباتية.

ربما يعجبك أيضا