أولى تعزيزات قوات «كفور» تصل إلى كوسوفو

عبدالمقصود علي

أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أن أولى تعزيزات قواته إلى كوسوفو (كفور) وصلت، اليوم الاثنين 5 يونيو 2023، بعد صدامات أدت لسقوط 30 جريحًا في صفوف قوة حفظ السلام.

وقال الحلف، في بيان، إن “نحو 500 جندي تركي يشكّلون النواة الأكبر للتعزيزات، سينتشرون في كوسوفو، طالما اقتضى الأمر ذلك”، وفق ما أورده موقع قناة فرانس 24.

وأعلن الحلف، الأسبوع الماضي، أنه بصدد إرسال نحو 700 عنصر إضافيين، بعد اندلاع أعمال عنف على خلفية نزاع بشأن انتخابات محلية في شمال كوسوفو.

وجرى إخطار كتيبة إضافية متعدّدة الجنسيات من قوات الاحتياط بوجوب البقاء على جهوزية، لتعزيز قوة “كفور” التي يقودها حلف شمال الأطلسي لحفظ السلام في كوسوفو، إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضًا: مناورات الناتو في بحر البلطيق.. رسالة إلى روسيا؟

وقاطع الصرب الانتخابات البلدية، في إبريل، بمناطق شمال كوسوفو ما أسفر عن انتخاب رؤساء بلديات ألبان، وأشعل تنصيبهم مؤخرًا من قبل حكومة كوسوفو أزمة جديدة.

والاثنين الماضي، أصيب 30 جنديًا في قوة حفظ السلام، التي يقودها الناتو، في مواجهات رشق خلالها المحتّجون العناصر بالحجارة والقوارير وقنابل المولوتوف، وينشر الحلف قوة حفظ سلام منذ تدخّله العسكري عام 1999.

ويطالب المتظاهرون برحيل رؤساء البلديات الألبان، الذين يعتبرونهم “غير شرعيين”، وكذلك رحيل شرطة كوسوفو، وتشجع بلجراد قرابة 120 ألف صربي يقيمون هناك (ما بين 6% و7% من السكان) على تحدي سلطات بريشتينا.

اقرأ أيضًا: أول تعليق من الناتو على قرار تركيا إرسال قوات لكوسوفو

ربما يعجبك أيضا