أيمن الشيوي لـ«رؤية»: توسيع الهوة بين الدراما ورجل الدين تضر بالمجتمع

شيرين صبحي

كتب – محمد عبدالسلام

قال أستاذ  أكاديمية الفنون، وعميد كلية العلوم السينمائية والمسرحية بجامعة بدر، الدكتور أيمن الشيوي، إن أهداف رجل الدين ورجل الدراما واحدة.

وتحدث الشيوي، خلال أعمال المؤتمر العالمي الأول لمركز سلام لدراسات التطرف، عن فكرة تأثير الدراما في المجتمع، ودور رجل الدين في المجتمع والدراما الدينية، وكيف نتكامل مع بعضنا، لأن هذا هو أساس المجتمع السليم.

همزة الوصل بين الدين والدراما

قال الشيوي، خلال المؤتمر الذي أقيم تحت مظلة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بعنوان: “التطرف الديني.. المنطلقات الفكرية واستراتيجيات المواجهة”، في الفترة من 7 إلى 9 يونيو، أنه كرجل متدين وصانع للدراما يحاول حل هذه المشكلة، وأن يكون همزة وصل بين هؤلاء الأشخاص.

ويرى الشيوي أن المشكلة تكمن في عدم وضوح الرؤيا، وأن الخلاف في الوسائل التي نستخدمها، مشيرًا إلى وجود من يسعى للاصطياد في الماء العكر، أو توسيع الهوة بين الأطراف، أو التشويه، أو التشويش لكي نقع في أخطاء. ويقول في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية“: “من الوارد أن تقع في أخطاء، ووارد أن تعترف وتسعى لإصلاح الخطأ”.

محاربة الأحادية والاستقطاب

maxresdefault 3

أيمن الشيوي

تحدث الشيوي عن فكرة الأحادية، حين يرى كل شخص نفسه فقط من يمتلك الفكر الصحيح، ولذلك ركز في مداخلته على فكرة تقبل الآخر، وعدم الاستقطاب، معتبراً ذلك محاولة تقسيم المجتمع إلى نصفين، مثل الحديث عن رجل دين ورجل دراما، يؤدي إلى التشتت، ومحاولة كل شخص الدفاع عن نفسه في مواجهة الآخر، ما يزيد الخلافات حتى نصل إلى التطرف.

وشدد الشيوي على أن أهداف رجل الدين ورجل الدراما، واحدة، وأن الاختلاف بينهما في أن رجل الدين خطابه مباشر، في حين رجل الدراما يجب أن تصل رسالته على نحو غير مباشر، لأن المباشرة هنا دليل على الضعف الفني، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن الحرية ليست مطلقة، فليس من حق صانع الدراما أن يقول كل ما يريد إذا كان يضر بالمجتمع أو يخرج على تقاليده وأعرافه.

التفاهم لبناء المجتمع

أضاف الشيوي “هذه المساحات التي توضح أن لكل شخص دور، تجعلنا نهتم بضرورة الجلوس سويًّا والتفاهم والتواصل، لصالح المجتمع، وهذا ما يفعله كل من يريد أن يبني، أما من لا يهمه البناء، فإنه يتهرب ويتصرف وفقًا لرأيه بمفرده، ولا يسعى إلى التفاهم والنقاش وهذا يأذي المجتمع.”

واختتم الشيوي حديثه لـ”شبكة رؤية الإخبارية” قائلًا: “دعونا نتواصل ونتفاهم ونتكامل من أجل بناء هذا المجتمع”.

ربما يعجبك أيضا