إبحار «إيفر جيفن».. مصر تنهي أزمة السفينة الجانحة دون «خسائر»

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – نجحت هيئة قناة السويس المصرية، والشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية “إيفر جيفن”، في التوصل إلى تسوية بشأن أزمة جنوح السفينة قبل أكثر من 3 أشهر، بعيدا عن أروقة المحاكم المصرية والدولية، وحصول الهيئة المصرية على تعويضات مناسبة عن الأضرار التي تعرضت لها جراء الحادث الذي عطل حركة الملاحة لمدة تصل إلى 7 أيام.

“ملحمة التعويض”

رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، أعلن خلال فعاليات مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء؛ والذي تم خلاله توقيع عقد التسوية مع الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية، التوصل إلى اتفاق بشأن أزمة السفينة المتوقفة منذ مارس الماضي، إبان جنوحها في قناة السويس وتعطيلها حركة الملاحة على مدار سبعة أيام، و ما نجم من تداعيات.

وأشار إلى أنه عقب نجاح عملية تعويم السفينة وإعادة فتح القناة، تم البد في عملية من نوع آخر هدفها الحفاظ على حقوق قناة السويس جراء ما تحملته من خسائر بسبب توقف الملاحة من جانب، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة متخصصة تضم أبرز الخبرات في كل ما يتعلق بالأزمة من النواحي القانونية والفنية للحصول على التعويضات المستحقة للقناة.

وأوضح أن أهداف اللجنة تمثلت في “التوصل إلى الإجراء القانوني المناسب والذي يضمن لهيئة قناة السويس تعويض ما تكبدته من خسائر جراء الحادث، وضمان استمرار التعاون والتواصل مع ممثلي الشركة المشغلة للسفينة والشركة المالكة، بما ينعكس إيجابياً على علاقة الهيئة بشركائها الاستراتيجيين وثقتهم فيها، والحفاظ على أواصر العلاقات الطيبة التي تربط مصر بالدول التي تتبعها السفينة سواء من حيث العلم أو الملكية”.

“نهاية الأزمة”

وأشار ربيع إلى استمرار المباحثات بين اللجنة الممثلة للقناة، وممثلي ملاك السفينة ونادي المملكة المتحدة للحماية والتعويض، على مدار ثلاثة أشهر، حتى تم التوصل إلى الاتفاق الذي يحقق العدالة ويُعلي مصلحة الطرفين، ويقدم دليلاً واضحاً على تمسك هيئة قناة السويس بما عرف عنها على مدار تاريخها من حرص على كافة شركائها من مختلف أنحاء العالم مع الحفاظ الكامل على حقوقها.

وأعلن رئيس هيئة قناة السويس، خلال المؤتمر الصحفي؛ التوصل إلى اتفاق يتيح المجال لإعطاء الأمر باستئناف رحلة السفينة “إيفر جيفين” منهياً أزمة استمرت لأكثر من ثلاثة أشهر، مقدما الشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورجال القناة على ما بذلوه لإنهاء الأزمة.

وأكد ربيع أن هيئة قناة السويس المؤسسة الشامخة التي تدير الشريان الملاحي الأهم عالمياً، ستبقى دائماً قادرة على تقديم خدماتها بأحدث التقنيات لجميع أنواع السفن بمختلف أجيالها وأنواعها وحمولاتها، وستبقى دوماً هي الضمانة الحقيقة لانتظام حركة التجارة والاقتصاد والتنمية في مختلف أنحاء العالم، مهنئا الشركة المالكة للسفينة، ونادي المملكة المتحدة للحماية والتعويض، على نهاية الأزمة.

“إشادة هيجاكي”

وذكر رئيس الشركة المالكة لسفينة إيفر جيفين يوكيتو هيجاكي، خلال كلمته عبر سكايب في مؤتمر صحفي لقناة السويس على هامش حفل توقيع التسوية، أن أزمة جنوح السفينة العمل بقناة السويس، كانت صعبة، مؤكدا أن المساعدة الناجزة والخبرة التي تتمتع بها هيئة قناة السويس، تم تعويم السفينة بأمان في غضون سبعة أيام.

 وتابع: “بالنيابة عن شركتي، أود أن أسجل صادق امتناني لسيادة الفريق أسامة ربيع، وهيئة قناة السويس، والشعب المصري على المهمة التي أنجزوها باقتدار”، موجها الشكر إلى رئيس هيئة قناة السويس على إشرافه على جهود تعويم السفينة بالرغم من جدول أعماله المتخم بالالتزامات، وعمله على مدار الساعة لضمان إتمام تعويم السفينة بأمان.

وشدد هيجاكي على أن شركته التي تمتلك أسطولا كبيرا من السفن ستظل عميلا منتظما ومخلصا لقناة السويس، التي ستبقى واحدة من الأصول التي لا غنى عنه بالنسبة لحركة التجارة البحرية، مؤكدا أن العلاقة بين شركته وقناة السويس تم الحفاظ عليها وتعزيزها من خلال أزمة السفينة.

وأعرب السفير الياباني بالقاهرة نوكي ماساكي، في بيان عبر صفحة السفارة بـ”فيس بوك”، عن سعادته من حضور حفل إبحار السفينة “إيفر جيفن”، ونجاح المفاوضات بين شركة “شوي كيسن” المالكة للسفينة وهيئة قناة السويس والوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين، وأن السفينة تمكنت من الإبحار واستئناف الملاحة.

ربما يعجبك أيضا