إجلاء 42 فرنسيًا من قطاع غزة

فرنسا تجلي 42 من مواطنيها في قطاع غزة

عبدالمقصود علي
فرنسا

أعلنت فرنسا، أنها تمكنت من إجلاء 42 شخصًا من قطاع غزة، هم مواطنون ومقيمون فرنسيون وموظفون في المعهد الفرنسي مع أفراد عائلاتهم.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان: “بناء على طلب فرنسا، تمكن 42 شخصًا من مغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح  مصر”، ما يرفع إلى أكثر من 200 عدد الأفراد الذين تم اجلاؤهم من غزة “بطلب من فرنسا”.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، الثلاثاء 13 فبراير 2024، يأتي هذا الإعلان بعد بضعة أيام من وفاة مدرس للغة الفرنسية كان يتعاون منذ عشرين عامًا مع المعهد الفرنسي في غزة، بسبب “ظروف صحية كارثية”، حالت دون تلقيه العلاج من مرض أصيب به، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وأكدت الخارجية الفرنسية أن عمليات الإجلاء التي أعلنت، الإثنين، هي “نتيجة خطوات قامت بها السلطات الفرنسية على أعلى مستوى”.

وفي مصر، تولت السفارة الفرنسية والقنصلية الفرنسية العامة في القاهرة الاهتمام بمن تم اجلاؤهم بالتنسيق مع فرق تابعة لمركز الأزمة والدعم في الخارجية الفرنسية.

وأضاف البيان: “نبقى مستنفرين في شكل كامل للسماح بخروج أشخاص آخرين تتابع فرنسا وضعهم في غزة، بحيث يتاح لاحقًا إجلاؤهم إلى بلادنا”.

وذكّرت الخارجية بوجوب أن تتخذ اسرائيل “إجراءات ملموسة لحماية” المدنيين في القطاع المدمر، مكررًا: “الدعوة الى وقف المعارك”.

ربما يعجبك أيضا