إسبانيا تعتقل مصريًا وتسعى لتسليمه إلى القاهرة

كارم عبدالغفار

رؤية
مدريد – اعتقلت الشرطة الإسبانية، الأحد، مصرياً يبلغ من العمر 43 عاماً، فى اتهامات تتعلق بانتمائه لمنظمة إرهابية دولية.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، الأحد، أن شرطة الحرس المدنى الإسبانى اعتقلت مصرياً، أمس الأول، وسط بلدة إسبينار بمدينة سيجوفيا، ونقلت الوكالة عن الشرطة الإسبانية، قولها إنها ستبدأ إعداد قرار تسليم المتهم لمصر، حيث تسعى السلطات المصرية للقبض عليه.

وقال الحرس المدنى الإسبانى إن السلطات الألمانية احتجزت المتهم المصرى خلال مداهمات استهدفت خلية إرهابية فى هامبورج عام 2002، ليتم إطلاق سراحه بعدها، حسبما نقلت “فوكس نيوز”.

وأضافت “أسوشيتد برس” أن السلطات المصرية والألمانية قدمت معلومات لنظيرتها الإسبانية مما أدى لإعادة المصرى من جديد إلى السجن. فى الوقت نفسه، أسقطت الولايات المتحدة جنسيتها عن مواطن مصرى سبق أن وجهت له اتهامات بالانضمام لتنظيم القاعدة.

على صعيد متصل، ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية، أمس، أن إحدى محاكم الولايات المتحدة أسقطت الجنسية الأمريكية عن خالد أبوالدهب، 57 عاماً، الذى أقرت أنه أحد أكبر العناصر الفاعلة بتنظيم القاعدة، وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1997.

وأضافت سبوتنيك أن أبوالدهب جاء إلى الولايات المتحدة قبل عقد من حصوله على الجنسية، وتحديداً فى عام 1986، وتزوج 3 مرات داخل الولايات المتحدة، الأمر الذى استتبعه حصوله على الجنسية الأمريكية.

وتابعت الوكالة أن إنكار أبوالدهب لزيجته الثالثة أثناء تقديمه الأوراق المتعلقة بطلب الجنسية وغيرها من التناقضات، تسبب فى حصوله على جواز السفر الأزرق وليس العادى.

وأفادت المحكمة الأمريكية أن القاضى بريل هاول، لم يذكر الأنشطة الإرهابية التى اعترف بها أبوالدهب، وإنما ركز خلال محاكمته على إنكاره زواجه الثالث وسجل سفره، ورأى قاضى المحكمة أن أكاذيب أبوالدهب تعنى أنه حصل على الجنسية بشكل غير قانونى، وقال هاول فى إفادته إن شهادة المدعى عليه تثبت بوضوح أنه حصل على الجنسية بشكل غير قانونى.

وأشارت سبوتنيك إلى وجود مخاوف لدى الإدارة الأمريكية من تورط أبوالدهب فى جرائم إرهاب فى مصر، التى يعيش فيها الآن، وفقا لـ”المصري اليوم”.

ربما يعجبك أيضا