إسبانيا ترفض إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا

أسماء حمدي
وزيرة الدفاع الإسبانية مارجاريتا روبليس

قالت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارجاريتا روبليس، اليوم السبت 8 يوليو 2023، إنه ينبغي عدم إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا.

ويأتي هذا بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة أنها سترسل هذه الأسلحة إلى كييف لمساعدتها في هجومها المضاد على القوات الروسية، حسب وكالة أنباء رويترز.

الذخائر العنقودية

تحظر أكثر من 100 دولة، من بينها إسبانيا، الذخائر العنقودية. وتطلق هذه الذخائر أعدادًا كبيرة من القنابل التي يمكن أن تقضي بنحو عشوائي على مساحة واسعة، ويستمر خطر القنابل التي تبقى دون أن تنفجر لعقود.

وقالت الوزيرة مارجاريتا روبليس، خلال تجمع في مدريد قبيل الانتخابات العامة المقررة في 23 يوليو: “بناءً على التزامنا الراسخ تجاه أوكرانيا، لدينا أيضًا التزام قوي بعدم تسليم أسلحة وقنابل معينة تحت أي ظرف”.

لا للقنابل العنقودية

شددت وزيرة الدفاع الإسبانية على رفض بلادها الذخائر العنقودية، قائلة: “لا للقنابل العنقودية، ونعم للدفاع الأوكراني المشروع الذي نفهم أنه ينبغي ألا ينفذ بالقنابل العنقودية”.

وقالت روبليس إن قرار إرسال القنابل العنقودية اتخذته حكومة الولايات المتحدة، وليس حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي تنتمي إليه إسبانيا، ويوجد تأييد واسع النطاق بين الأحزاب الإسبانية لدعم أوكرانيا، وتقديم المساعدة العسكرية لها في الحرب.

ولم توقع أي من روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة اتفاقية الذخائر العنقودية التي تحظر إنتاج هذه الأسلحة، وتخزينها واستخدامها ونقلها.

اقرأ أيضًا| بايدن ينقل ذخائر عنقودية لأوكرانيا.. ويشعل قلق العالم

اقرأ أيضًا| واشنطن: تلقينا ضمانات أوكرانية بتقليل مخاطر الذخائر العنقودية

ربما يعجبك أيضا