إسرائيل تستعين بتكنولوجيا الواقع الافتراضي لتدمير أنفاق غزة

لتدمير مترو غزة.. الجيش الاسرائيلي يستعين بتكنولوجيا الواقع الافتراضي

عبدالمقصود علي
أنفاق غزة

انتشر الجنود الإسرائيليون برفقة آلياتهم العسكرية في مناطق متفرقة من قطاع غزة، مع تصاعد المواجهات البرية مع حركة حماس.

وحسب ما ذكرت إذاعة مونت كارلو، اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 كشف الجيش الإسرائيلي عن قدرات متطورة في التعامل مع الأنفاق، لا سيما أنه استعد خلال سنوات للحرب داخلها.

وحدات متخصصة للتعامل مع أنفاق حماس

أضافت أن العديد من التقارير تشير منذ سنوات إلى الاستعداد الكثيف للجيش الإسرائيلي لشن هجوم مدروس ومحبوك داخل “مترو أنفاق حماس”، وأسس وحدات متخصصة للتعامل مع الأنفاق، من بينها وحدة ياهلوم أو دايموند، التابعة لفيلق الهندسة القتالية.

وأشارت إلى أن هذه الوحدة من النخبة العسكرية، وجنودها متخصصون في العثور على الأنفاق وتدميرها، وجرى تدريبهم حصرًا على التعامل مع المهام الهندسية الخاصة، مثل الأنفاق تحت الأرض بالضبط.

مترو غزة

أجهزة محاكاة لاستكشاف مرت غزة

من أبرز التقنيات التي تدربت عليه هذه الوحدة، تقول الإذاعة، تقنية الواقع الإفتراضي عبر أجهزة محاكاة، التي تمكن الجنود من التوغل في الأنفاق، حتى عندما لا يكونون في مواقع التدريب الميداني، والحصول على رؤية بزاوية 360 درجة.

وحسب ما نقلته تقارير إعلامية بشأن الموضوع، تمكن جنود الاحتلال من خلال تدريبات الواقع الإفتراضي من التقدم في الأنفاق على بعد عشرات الكيلومترات.

ويبلغ طول مترو أنفاق غزة قرابة 500 كم بعمق بصل إلى 80 مترًا تحت سطح الأرض، مجهزة بالمتفجرات ومعدة للانهيار، وهذا يعني أن الجيش الإسرائيلي سيظل على الرغم من استعداده المكثف بحاجة إلى نشر مئات الآلاف من القوات لاجتياح “مترو غزة”.

ربما يعجبك أيضا