إسرائيل تقترح إنشاء جزيرة لأهالي غزة في البحر المتوسط

الاقتراح الإسرائيلي يثير دهشة بلجيكا والبرتغال

أمير خالد
مخطط الجزيرة التي اقترحتها إسرائيل لسكان غزة

اقترح وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الاثنين 22 يناير 2024، بناء جزيرة لسكان غزة في البحر المتوسط، وذلك خلال جلسة للاتحاد الأوروبي لبحث لإنشاء دولة فلسطينية، بحسب قناة “العربية”.

ورد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، على مقترح تل أبيب، قائلًا إن “الفلسطينيين ثابتون في أرضهم، ومن يقترح إنشاء جزيرة يذهب هو إليها”، على حد تعبيره.

خارطة طريق

عرض الاتحاد الأوروبي، على إسرائيل ودول لجنة المتابعة العربية والسلطة الفلسطينية حزمة أفكار في “خارطة طريق” تنطلق من وقف حرب غزة إلى قيام الدولة الفلسطينية والأمن الإقليمي.

وتضمنت خطة إنهاء حرب في غزة، إطلاق خطة سلام شاملة، مرتبطة بحل مشكلة الأمن بالنسبة إلى الفلسطينيين والإسرائيليين، ومن ثم إطلاق عملية إعادة إعمار القطاع، كما تشترط الدول العربية، كما يتوجب على الفلسطينيين وضع بديل سياسي لحماس، مقابل التزام إسرائيل بحل الدولتين.

دهشة بلجيكا والبرتغال

شملت خارطة الطريق، دعوة إلى مؤتمر السلام التحضيري، وتتمثل مخرجاته في إعداد مسودة خطة السلام ودعوة الأطراف الدولية للمساهمة فيها.

وأعرب الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق، عن قلقه إزاء الرفض الواضح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لفكرة إنشاء الدولة الفلسطينية، فيما لم تتردد إسرائيل بعرض مقترحها بناء جزيرة في عرض البحر الأبيض حيث ينقل إليها سكان قطاع غزة، في موقف أثار استغرابا واسعا في القاعة وانتقادات من دول عدة منها بلجيكا والبرتغال.

 

ربما يعجبك أيضا