باكستان تتهم الهند بتمويل تفجير بلاهور في العام 2021

شيماء مصطفى
أفراد من الجيش الباكستاني

تتهم الهند باكستان منذ عقود بدعم الجماعات المسلحة في هجمات على أهداف هندية، وتنفي إسلام أباد ذلك وتتهم نويدلهي بدعم متمردين انفصاليين.


اتهمت باكستان، اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2022، الهند بالوقوف وراء تفجير وقع عام 2021، بالقرب من منزل مؤسس جماعة إسلامية متهمة بتدبير هجوم دام في مدينة مومباي الهندية في العام 2008.

وصرح وزير الداخلية الباكستاني، رانا ثناء الله، في مؤتمر صحفي بإسلام أباد، نقله موقع قناة “يورو نيوز”، بوجود أدلة قوية على تورط الهند في هذا الهجوم، مشيرًا إلى أن بلاده “تملك جميع الأدلة على تورطهم في تمويله”.

تورط المخابرات الهندية في «تفجير لاهور»

قال ثناء الله إن وحدة مكافحة الإرهاب في باكستان اعتقلت مؤخرًا عدة أعضاء من خلية، بعد أن وجدت أدلة على تورطهم في هجوم 2021 الانتحاري، مضيفًا أن الجهاز المخابراتي الهندي “جناح البحث والتحليل” دعم الجماعة.

وصدم انتحاري بسيارة نقطة تفتيش شرطية، بالقرب من منزل مؤسس جماعة “عسكر طيبة”، حافظ سعيد، ما تسبب في مقتل 4 بمدينة لاهور، بشرق باكستان عام 2021.

جماعة عسكر طيبة

أسس سعيد جماعة عسكر طيبة، واتهمت الهند الجماعة بالتخطيط لهجوم 2008 في العاصمة المالية للبلاد، ما أسفر عن مقتل 166 شخصًا، وتقول إن سعيد نفسه كان العقل المدبر للهجوم، ونفى الأخير أي تورط في أعمال مسلحة، بما فيها هجوم مومباي.

واعتقلت باكستان سعيد في العام 2019، وأدانته بعدة تهم متعلقة بتمويل الإرهاب، ويؤدي حاليًّا فترة عقوبة بالسجن 31 عامًا، ولم يحاكَم في هجوم مومباي 2008.

ربما يعجبك أيضا