إصابات واعتقال 22 وهدم 7 منازل واعتداءات مستوطنين بالضفة

مراسلو رؤية

رؤية

القدس المحتلة – شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حملة انتهاكات وجرائم بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم، أسفرت عن إصابة شبان بجروح وعشرات آخرين بالاختناق، فيما اعتقل 22 اخرين وهدمت 7 منازل، واقتلعت عشرات الأشجار في مناطق عدة بالضفة الغربية المحتلة، في وقت واصل فيه المستوطنين الصهاينة اعتداءتهم حماية من جيش الاحتلال.

أصيب شاب بالرصاص، بعد أن فتحت قوات الاحتلال النار باتجاه عدد من الشبان بالقرب من قرية بيتين شمال شرق رام الله، قبل أن تعتقل المصاب وشاب آخر.

وقالت مصادر محلية: إن جنود الاحتلال المتواجدين بالقرب من مستوطنة “بيت إيل” المقامة على أراضي المواطنين شمال مدينة البيرة، أطلقوا النار تجاه عدد من الشبان، وأصابوا شابا واعتقلوه، قبل أن يعتقلوا شاب آخر، دون معرفة هوية المصاب أو المعتقل.

وذكرت مصادر محلية في البلدة، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة اقتحمت البلدة وشرعت بهدم منزل يعود للمواطن عبد العزيز الفروخ.

اقتلعت جرفات الاحتلال عشرات أشجار الزيتون المثمرة في منطقة بردلا في الأغوار.

وقال معتز بشارات مسؤول ملف الاستيطان في الأغوار: إن الشرطة الإسرائيلية ترافقها سيارات تابعة لما يسمي بالإدارة المدنية الإسرائيلية اقتحمت منطقة بردلة وقاموا باقتلاع أربعين شجرة زيتون مثمرة تعود ملكيتها للمواطن عزت فالح ربايعة .

وأضاف بشارات ان الإدارة المدينه تتحجج بأن هذه الأراضي هي أراض حكومية علما بأن هذه الأراضي يملكها مواطنون فلسطينيون ويمتلكون أوراق رسمية .

هدمت طواقم بلدية الاحتلال اليوم الثلاثاء، منزل محمد الرجبي في بلدة سلوان في القدس المحتلة.

واقتحمت قوات من شرطة الاحتلال برفقة طواقم البلدية منزل الرجبي الذي يسكنه وزوجته وأطفاله الأربعة، وأخلاه مؤخرا بسبب أمر الهدم من قبل البلدية بحجة عدم الترخيص.

بلدية الاحتلال شرعت بهدم المنزل يدويا لأنه يصعب على آلياتها وجرافاتها الوصول للمكان، كما أحاطت شرطة الاحتلال المنزل ومنعت وصول الناس إليه.

أصيب شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات في مخيم قلنديا، كما هدمت قوات الاحتلال منزلا في بيت حنينا شمال القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت صباح اليوم، المخيم، ودارت مواجهات أصيب خلالها شاب برصاص الاحتلال بقدمه ونقل للعلاج إلى مجمع فلسطين الطبي، كما اعتقلت الشاب محمد زيات من منزله بالمخيم.

وفي بيت حنينا شمال القدس، هدمت قوات الاحتلال منزلا يعود لشرحبيل علقم يقع في منطقة تل الفول بالحي.

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا قيد الإنشاء في بلدة بيت سيرا غرب مدينة رام الله.

وذكر رئيس مجلس محلي بيت سيرا حامد حمدان أن جرافتين ترافقهما قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة وهدمت منزل المواطن أحمد أبو صفية.

وأضاف أن قوات الاحتلال سلمت المواطن صفية الذي يقع منزله قرب حاجز بيت سيرا العسكري، إخطاراً بالهدم قبل عدة أيام.

وأشار حمدان إلى أن مواجهات اندلعت عقب عملية الهدم، أطلق الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز باتجاه الشبان، ما اسفر عن اصابة العشرات بالاختناق.

يذكر أن الاحتلال حاول قبل يومين هدم منزل المواطن محمد عنقاوي إلا أن الأهالي منعوا الجرافات من الهدم بعد اعتصامهم فوق سطح المنزل.

وداهمت قوات وآليات الهدم بحماية الشرطة، قرى الزرنوق وبئر الحمام والرويس مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، جنوبي البلاد، صباح اليوم الأربعاء.

ووفقا للتفاصيل المتوفرة، فإن آليات الهدم أقدمت على هدم 3 منازل بقرية بئر الحمام، على إثره اندلعت مواجهات بين عناصر الشرطة والمواطنين.

وجاء على لسان رئيس اللجنة المحلية في بئر الحمام، حسين الرفايعة، أن “مواجهات واعتقالات وقعت خلال هدم منزل يعود ملكيته لعائلة الرفايعة في بئر الحمام”.

وأضاف أنه “جرى تطويق القرية وإغلاقها من قبل قوات الشرطة، وهناك مواجهات واعتداء على النساء والأطفال والشبان”.

وأشار إلى أن “قوات الخراب أقدمت على هدم 3 منازل، وهذه عملية إجرامية وانتقامية من المواطنين في محاولة لكسر إرادتنا، لكننا إذ نؤكد أن هممنا مرفوعة وكل هذه المحاولات لن تثنينا عن مواقفنا تجاه أهلنا ووطننا”.

وتواصل السلطات الإسرائيلية مخططها هدم عشرات القرى العربية مسلوبة الاعتراف بالنقب، وتشريد سكانها، سعيا منها لمصادرة أراضيهم التي تقدر مساحتها بمئات آلاف الدونمات، وذلك ضمن مخطط تهويد النقب.

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا بإخلاء أرضه في بلدة الخضر، جنوب بيت لحم.

وأفاد الناشط الشبابي في الخضر أحمد صلاح بأن قوات الاحتلال أخطرت المواطن رزق محمد صلاح بإخلاء أرضه الواقعة في منطقة العبسية المحاذية لمستوطنة “اليعازر”، خلال سبعة أيام واعادتها الى ما كانت عليه سابقا.

وأشار إلى أن مساحة الأرض تبلغ دونمان ومزروعة بأشجار الزيتون، وكانت قوات الاحتلال جرفتها عام 2006، وردمت بئر مياه فيها، إلا ان صاحبها استصلحها مجددا.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين باشروا بوضع سياج حول عشرات الدونمات من الأراضي المزروعة بالزيتون تعود لمواطنين من الطور والعيسوية.

وكان تقرير لبتسيلم بعنوان “هنا القدس: نهبٌ وعُنفٌ في العيسويّة” حلل السّياسة التي تطبّقها إسرائيل في الحي منذ ضمته إلى حدودها، وهي سياسة قوامها نهب الأراضي والإهمال المتعمّد وغياب التخطيط – وعُنف الشرطة المطبّق بتطرّف وحشيّ، ونهب نحو 90% من أراضي العيسوية، التي كانت تمتد آنذاك على مساحة نحو 10 آلاف دونم وتسخيرها لاحتياجات المستوطنين.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ عصر أمس وحتى فجر اليوم الأربعاء، (22) فلسطينيا من الضفة بينهم فتى مصاب، وصحفي بالإضافة إلى أسرى سابقين، منهم من قضى سنوات في سجون الاحتلال، وغالبيتهم من محافظتي جنين وقلقيلية.

وقال نادي الأسير إن سلطات الاحتلال صعّدت من عمليات الاعتقال منذ مطلع شهر أيار الماضي، وحزيران الجاري، رغم استمرار انتشار الوباء،  وارتفاع نسبة الإصابات بفيروس (كورونا).

وبين نادي الأسير أن ستة مواطنين جرى اعتقالهم من عدة أنحاء وبلدات في محافظة قلقيلية وهم: وائل علي أبو قمر (43 عاماً)، وهو أسير سابق أمضى في سجون الاحتلال (11) عاماً، وإبراهيم شاكر شبيطة (40 عاماً)، وهو أسير سابق أمضى (12) عاماً في سجون الاحتلال، وبلال محمد مسكاوي (34 عاماً)، أمضى في سجون الاحتلال (5) سنوات، ويوسف محمد الراعي (49 عاماً) أمضى في سجون الاحتلال عام، وحسين علي ابتلي (23 عاماً)، وبراء علي ابتلي.

فيما جرى اعتقال لخمسة مواطنين من عدة أنحاء في محافظة جنين بينهم صحفي وهم: الصحفي مجاهد محمد السعدي، وفارس حسني شواهنة، وجمال محمد منيب السيد، ومحمود حافظ ملحم، وإبراهيم كامل الشلبي، وهم أسرى سابقون.

ومن الخليل اعتقل الاحتلال ثلاثة مواطنين وهم: محمد يونس البو، وعدي عبد الحميد الدودة وكلاهما من بلدة حلحول، بالإضافة إلى مثنى عمر القواسمة، كما اعتقل الاحتلال ثلاثة مواطنين من نابلس وهم: خالد جمال أبو السعود من بلدة كفر قليل، وعلاء أبو مصطفى، وتامر سوالمه وكلاهما من مخيم بلاطة، حيث جرى اعتقالهم بالقرب من بلدة عورتا، علاوة على المواطن فارس فواز حنني من بلدة بيت فوريك، والذي اُعتقل من أمام حاجز زعترة العسكري.

يُضاف إلى المعتقلين المُصاب مصطفى محمود غوانمة (17 عاماً)، والذي اُعتقل عقب إصابته برصاص جيش الاحتلال بالقرب من بلدة بيتين في رام الله، بالإضافة إلى اعتقال أحمد علي صافي (16 عاماً) وكلاهما من مخيم الجلزون، كما اعتقل الاحتلال محمد سمير زيات من مخيم قلنديا، ووهبي إحسان الريماوي (28 عاماً) من بلدة بيت ريما.

يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت من القدس بالأمس السيدة نفيسة خويص وجرى الإفراج عنها بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى، ومواطنة أخرى وهي السيدة إلهام أبوغزالة حيث أفرج عنها لاحقاً بعد التحقيق معها، وتم إبعادها وأطفالها عن القدس.

ربما يعجبك أيضا