إعادة فتح الحانات والمطاعم في اليونان

دعاء عبدالنبي

رؤية

أثينا – أعيد فتح المطاعم والحانات والمقاهي، اليوم الإثنين، في اليونان بعد نصف عام من الإغلاق الإجباري بسبب وباء كورونا المستجد، بقواعد تشغيل صارمة للغاية، وفي ظل قلق أصحابها على مستقبل أعمالهم.

وفي الأيام القليلة الماضية، تزايدت الحجوزات الهاتفية لمواطنين راغبين في تناول الطعام خارج المنزل، خاصة في عطلة مثل عيد الفصح، بحسب وكالة “الأنباء الإسبانية”.

وأشار العديد من أصحاب المطاعم إلى وسائل الإعلام المحلية إلى أنهم غير قادرين على قبول المزيد من الحجوزات حتى نهاية الأسبوع، بالنظر إلى أن توفر عدد محدود من الطاولات بسبب القيود التي لا تزال سارية.

ويسمح للمنشآت بتقديم خدماتها لعملائها فقط على “التراسات”، وهو أمر يحظر فتح عدد كبير من المطاعم التي لا تملك بأماكن مفتوحة أمامها.

ويمكن أن تستوعب كل طاولة 6 أشخاص على الأكثر على ألا تقل المسافة بين طاولتين عن 90 سم، أو 1.8 متر إذا كانت هناك كراس بين الطاولتين.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تغلق الحانات والمطاعم في تمام الـ 10:45 مساء، قبل ربع ساعة من سريان حظر التجول.

وقال رئيس الاتحاد الوطني لمديري المطاعم والمقاهي، يورغوس كافازاس، لإفي: “يسعدنا أن نكون قادرين على الفتح بعد 6 أشهر من الإغلاق، ولكن هناك العديد من المشاكل التي لا يسهل حلها”.

ووفقا لكافازاس، فإن إحدى المشاكل الكبرى الآن هي أن نحو نصف الشركات ليس لها سيولة، وبالتالي لا يمكنها فتح أبوابها.

من جانبه، قال مانوليس خريستيديس، صاحب مطعم في أثينا، لإفي: “ستكون العواقب الحقيقية لذلك الإغلاق الذي استمر 6 أشهر واضحة في نهاية الصيف”.

ويتمثل الحل لتجنب تراجع حاد في القوة العاملة في قطاع يضم 400 ألف عامل أقل بقليل من 20% من إجمالي العاملين في البلاد، وفقاً لكافازاس، في تقديم الدولة دعمها للموظفين لفترة، حتى بعد إعادة فتح المؤسسات.

ربما يعجبك أيضا