إعصار دانيال يعمق خسائر الاقتصاد الليبي

شيماء عزيز
اعصار دانيال في ليبيا

انتهى


تسبب إعصار دانيال، الذي ضرب شمال شرق ليبيا، مطلع هذا الأسبوع، في خسائر كارثية، بعدما جرف أحياءً سكنية كاملة بمدينة درنة.

وإلى جانب الوفيات المروعة من جرّاء السيول، خلف «دانيال» خسائر كبرى على الاقتصاد الليبي، قد يصعب حصرها حتى اللحظة، لكن أثرت الفاجعة عاجلًا في أسعار الطاقة عالميًا، وقفز النفط لأعلى قمة منذ 10 أشهر.

اقرأ أيضًا| وزير الطاقة السعودي: قرار «أوبك بلس» يعزز استقرار أسواق النفط

إغلاق 4 موانئ نفطية

في 10 سبتمبر 2023، أغلقت ليبيا 4 موانئ نفطية احترازيًّا، وهي رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة، في حين أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، المملوكة للدولة، حالة التأهب القصوى قبل أن يتجه الإعصار إلى البلاد.

وقبل ذلك بيوم واحد، ذكرت المؤسسة الوطنية للنفط أن الإنتاج الليبي وصل إلى 1.208 مليون برميل يوميًّا، مع إنتاج المكثفات عند 48 ألف برميل يوميًا. وتصدر ليبيا الغالبية العظمى من إنتاجها بنحو 85% إلى أوروبا، وتصدر أيضًا قرابة 7 ملايين متر مكعب يوميًّا من الغاز إلى أوروبا.

اقرأ أيضًا| سوق أبوظبي تختتم جولة ترويجية في نيويورك مع «جيه بي مورجان»

إعصار دانيال

إعصار دانيال

ارتفاع كبير بالأسعار

ارتفعت أسعار النفط، خلال اليومين الماضيين، مع صعود خام برنت، قرب أعلى مستوى في 10 أشهر، متأثرة بالأوضاع في ليبيا. وأثر عدم توازن السوق بين مخاوف الإمدادات بشأن إغلاق الموانئ الليبية وتخفيضات إنتاج أوبك + ومخاوف تباطؤ الاقتصادي العالمي في حركة الأسعار.

وقال كبير محللي النفط في شركة كبلر لتحليل البيانات، مات سميث: “يوجد عدد من الموانئ في ليبيا غير قادرة على التصدير في الوقت الراهن، ما يضيف مزيدًا من الأعباء على السوق النفطية المضطربة بالفعل.”

النفط الليبي

النفط الليبي

446 مليون دولار لإعادة الإعمار

كشف رئيس حكومة الوحدة الوطنية، التي تسيطر على مناطق شرق ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، عن تخصيص نحو 446.4 مليون دولار لإعادة إعمار مدينتي بنغازي (شمال غرب)  ودرنة (شمال شرق)، اللتين دمرتهما السيول. وكلف هيئة تنفيذ مشاريع النقل بالتعاقد مع شركات عالمية متخصصة، لإعادة بناء المجاري الخرسانية، وصيانة عدد من الجسور بالمناطق المتضررة، شرقي البلاد.

ونقلت وسائل إعلام ليبية، أن رئيس إدارة الطرق والجسور في حكومة طرابلس، الحسين سويدان، قال إن إعادة بناء البنية التحتية المتضررة في درنة ستتكلف نحو 67 مليون دولار، موضحًا أن شبكة الطرق والجسور في المدينة انهارت بالكامل.

إعصار دانيال

إعصار دانيال

اعتماد ملياري دولار للمدن المنكوبة

على الجانب الآخر، اعتمد مجلس النواب الليبي، الذي يسيطر على مناطق غرب البلاد، اليوم الخميس، ميزانية طوارئ للمدن المنكوبة بقيمة 10 مليارات دينار ليبي. وطالب رئيس البرلمان، عقيلة صالح، الحكومة المكلفة من جانبه، ويرأسها أسامة حماد، بإعادة الوضع إلى طبيعته خلال 6 أشهر.

وقال صالح في كلمة خلال جلسة طارئة لبحث تداعيات كارثة الإعصار، إن الحكومة “مطالبة بإعادة الوضع إلى طبيعته في مدة لا تزيد على 6 أشهر”، وفق ما نقلته عنه وكالة أنباء العالم العربي.

حقل الشرارة النفطي الليبي

حقل الشرارة النفطي الليبي

 الحقول والآبار النفطية آمنة

وصف وزير الطيران المدني بالحكومة المكلفة وعضو لجنة الطوارئ، هشام أبو شكيوات، إعصار دانيال الذي ضرب مدينة درنة بالتسونامي، مؤكدًا أن 20 إلى 25% من مدينة درنة اختفت من مبانٍ ومدارس وطرق.

وقال الوزير، خلال لقاء مع شبكة «سي إن بي سي» الأمريكية في نسختها العربية، إن الحقول والآبار النفطية لم تتأثر بإعصار دانيال، وبعيدة عن أماكن الفيضانات، لكن كمية ضغط الأمطار كانت كبيرة على السدود الموجودة بالقرب من مدينة درنة.

ربما يعجبك أيضا