إعلام إسرائيلي: مدير المخابرات الأمريكية سيزور تل أبيب

مدير المخابرات الأمريكية يزور إسرائيل لإنقاذ المفاوضات

أسماء حمدي
مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس 7 مارس 2024، بأنه من المقرر أن يصل مدير وكالة المخابرات الأمريكية (سي آي إيه) وليام بيرنز، إلى إسرائيل قريبًا، في محاولة أخيرة إلى التوصل لاتفاق قبل شهر رمضان.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية، إن بيرنز سيبحث خلال زيارته للمنطقة، إفراج إسرائيل عن 1500 معتقل فلسطيني مقابل إطلاق حماس سراح بعض الرهائن الإسرائيليين، كما سيناقش عودة سكان شمالي قطاع غزة لمساكنهم.

ميناء في غزة

من جهة أخرى، يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن إبلاغ الكونجرس، اليوم الخميس، بأنه أمر الجيش بإنشاء ميناء في غزة لإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية بحرًا إلى القطاع الفلسطيني المحاصر، وفق ما أفاد مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية.

وقال مسؤولون إن الخطوة لن تشمل نشر قوات أمريكية في القطاع الفلسطيني، بل سيبقى العسكريون الأمريكيون في عرض البحر مع مشاركة حلفاء آخرين في التنفيذ، وأضافوا: “سيعلن الرئيس الليلة في خطابه عن حال الاتحاد أنه وجه الجيش الأمريكي بالقيام بمهمة طارئة لإنشاء ميناء في غزة”.

رصيف مؤقت

أشار المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته إلى أن هذا الميناء الذي يشمل أساسًا رصيفًا مؤقتًا، سيوفر القدرة على استيعاب حمولات مئات الشاحنات الإضافية من المساعدات يوميًا”.

وأوضح مسؤولون أمريكيون أن تنفيذ هذا المشروع الكبير “سيتطلب عدة أسابيع للتخطيط والتنفيذ”، وسيشمل ممرًا بحريًا لجلب المساعدات من جزيرة قبرص في شرق البحر الأبيض المتوسط.

لا قوات على الأرض

كان المسؤولون الأمريكيون حريصين على التأكيد أن القوات الأمريكية لن تنتشر على الأرض في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل منذ هجمات حماس في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل.

وقال مسؤول ثان: “من المتوقع أن تكون العملية لا تتطلب وجود قوات على الأرض”، مضيفا: “يتمتع الجيش الأمريكي بقدرات فريدة، ويمكنه القيام بأمور غير عادية من الخارج، وهذا هو التصور العملاني الذي تم إطلاع الرئيس عليه”.

ولفت إلى أنه تم إبلاغ الإسرائيليين بالمشروع وستعمل الولايات المتحدة معهم بشأن المتطلبات الأمنية، مع التنسيق مع شركاء وحلفاء والأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة العاملة في غزة.

ربما يعجبك أيضا