إغلاق صندوق دعم الطاقة في ألمانيا نهاية 2023

ألمانيا تقرر إغلاق صندوق الاستقرار الاقتصادي

محمود عبدالله

قررت ألمانيا إغلاق صندوق دعم الطاقة مع نهاية العام 2023، والذي دشنته البلاد للحد من تأثير ارتفاع تكاليف الطاقة بعد اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية.

وكشف وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر لإذاعة “دويتشلاند فونك” اليوم السبت 25 نوفمبر 2023، أن الصندوق البالغ حجمه 200 مليار يورو (ما يعادل 219 مليار دولار) سينتهي 31 ديسمبر المقبل، وفق اقتصاد الشرق.

صندوق الاستقرار الاقتصادي

أضاف الوزير الألماني في مقابلته مع الإذاعة، سيتم إغلاق الصندوق والذي يطلق عليه أيضًا “صندوق الاستقرار الاقتصادي”، ولن يكون هناك المزيد من المدفوعات من هذا الصندوق، كما سيتم إيقاف القيود على أسعار الكهرباء والغاز.

لكن “كريستيان ليندنر” لم يكشف عما إذا كان من الممكن تمويل دعم الطاقة من خلال الميزانية العادية في 2024، لاسيما أنه سيتم إغلاق الوسيلة التي استحدثتها الحكومة لمساعدة وحماية الأسر والشركات من تداعيات ارتفاع تكاليف الطاقة والغاز بعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

صندوق غير دستوري

يعرف الصندوق بالاختصار الألماني “دبليو إس إف”، ويعد إحدى الأدوات المتواجدة خارج الميزانية التي أعلنت المحكمة العليا في ألمانيا أنها غير دستورية الأسبوع قبل الماضي.

وأحدث القرار اضطرابًا وأزمة مباغتة في الحكومة الائتلافية في وقت تكافح من أجل إصلاح خططها المالية، وفق ما ذكرته وكالة أنباء بلومبرج.

ربما يعجبك أيضا