إقالة كلينسمان من تدريب كوريا الجنوبية بعد خيبة الأمل في كأس آسيا

حسام الدين صالح
يورجن كلينسمان - كأس آسيا - منتخب كوريا الجنوبية

أعلن الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم، اليوم الجمعة 16 فبراير 2024، عن إقالة مدرب المنتخب الوطني الأول الألماني يورجن كلينسمان من منصبه بعد خروج الفريق من الدور قبل النهائي في كأس آسيا، وسط انتقادات لأسلوبه في إدارة شؤون الفريق.

وأوصت لجنة المنتخب الوطني وهي هيئة استشارية تابعة للاتحاد المحلي للعبة الشعبية بإقالة كلينسمان أمس الخميس، بينما تحدث هوانجبو كوان المدير الفني للاتحاد عن وجود “أسباب كثيرة” تدعو للشك في قدرته على الاستمرار في قيادة الفريق.

وبعد خروج منتخب كوريا من قبل نهائي كأس آسيا بالهزيمة 2-صفر أمام نظيره الأردني، دعا مشجعون وسياسيون لإقالة كلينسمان (59 عامًا) بعد الفشل في الفوز باللقب القاري للمرة الأولى منذ 64 عامًا، وسبق للمنتخب الكوري الفوز بكأس آسيا مرتين.

وقال تشونج مونج-جيو رئيس الاتحاد الكوري الجنوبي للعبة الشعبية إن مستوى أداء الفريق تحت قيادة كلينسمان لم يصل إلى مستوى التوقعات.

وقال تشونج للصحفيين: “أخفق المدرب كلينسمان في إظهار روح القيادة التي توقعناها من مدرب المنتخب الوطني بما يشمل إدارة المباريات واللاعبين والسلوك خلال العمل مما يزيد القدرة التنافسية للمنتخب الوطني”.

وتراجعت شعبية كلينسمان في كوريا الجنوبية خلال كأس آسيا، حيث انتقد كثيرون أسلوبه بعد مشاهدته مبتسما رغم أداء فريقه السيئ.

وانتقد البعض أسلوب المدرب الألماني في قيادة الفريق أيضا بعد مشادة بين اللاعبين عشية الخروج من الدور قبل النهائي بكأس آسيا ما تسبب في إصابة قائد الفريق سون هيونج-مين في إصبعه.

ونتيجة لذلك لعب مهاجم توتنهام هوتسبير الإنجليزي مباراة كوريا الجنوبية ضد الأردن برباط على يده اليمنى.

وتعرض كلينسمان طيلة فترة عمله مع كوريا الجنوبية للانتقاد في كثير من الأحيان بسبب عمله أغلب الوقت من لوس أنجليس، حيث يقيم حاليًا رغم قوله إنه سيقضي بعض الوقت في كوريا الجنوبية.

وقبل إعلان الإقالة اليوم الجمعة عبر كلينسمان عن “امتنانه الخالص” للاعبي الفريق والطاقم الفني والجمهور من خلال “إنستجرام”.

وقال المدرب الألماني: “شكرًا جزيلًا لكم على كل ما قدمتوه من دعم ووصولنا للدور قبل النهائي في كأس آسيا وعلى المسيرة الرائعة طوال آخر 12 شهرًا التي لم نخسر خلالها في 13 مباراة متتالية قبل (الهزيمة) في قبل النهائي”.

وذكرت شبكة “يونهاب” الإخبارية الكورية، أمس الخميس، أن اللاعب الدولي الكوري الجنوبي السابق هونج ميونج-بو من بين الأسماء المرشحة لقيادة الفريق مؤقتا خلال المباريات المقبلة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026.

ربما يعجبك أيضا