إقليم كردستان يرفض إلغاء الاستفتاء ويدعو بغداد لحوار “غير مشروط”

محمود سعيد

رؤية

أربيل – رفض قادة إقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، إلغاء نتائج استفتاء الانفصال عن البلاد، داعين حكومة بغداد إلى الدخول في مباحثات غير مشروطة.

جاء ذلك، خلال اجتماع للقيادة السياسية للإقليم، الذي غير اسمه اليوم إلى “المجلس الأعلى السياسي”، بعد أن واجه انتقادات لتشابه اسمه مع اسم “مجلس قيادة الثورة” في عهد النظام العراقي السابق بزعامة صدام حسين.

وكانت القيادة قد حلت محل المجلس الأعلى للاستفتاء، بعد إجرائه الشهر الماضي، والذي يضم قادة الأحزاب في الإقليم باستثناء حزبي حركة التغيير والجماعة الإسلامية.

وذكر بيان صادر عن الاجتماع أن المجلس الأعلى السياسي في الإقليم دعا إلى “فتح باب الحوار مع بغداد بدون شروط مسبقة، وبلا فرض للعقوبات أو الحصار، ووفق توقيتات معينة لإنجاح الحوار”.

وجدد موقف الإقليم أنه سيتفاوض مع الحكومة العراقية على “الاستقلال فقط لا شيء سواه”.

وأضاف بحسب “الأناضول” “أن إصدار هذه العقوبات بحق الشعب الكردستاني غير قانوني وغير مسؤول، وأن توتر الأوضاع لن يصب في مصلحة أي من الأطراف”.

وقال المجلس، في بيانه، إنهم يعلنون للرأي العام العالمي والأمم المتحدة، إن “الشعب الكردستاني يواجه حصاراً وعقوبة جماعية، ويتم تهديده باستخدام القوه ضده”، مطالبا بوضع “حد لهذه التهديدات ولهذا العقاب الجماعي”.

ربما يعجبك أيضا