بايدن يستعين بـ«قانون الحرب الباردة» للسيطرة على أسعار البنزين

أحمد السيد

تستعد أمريكا لاتخاذ قرارات للحد من صعود أسعار البنزين المتواصل، الذي تعانيه الأُسَر، ويحمل ضغوطًا إضافية على التضخم الذي وصل إلى ذروته في البلاد.

وأسعار البنزين قفزت في أمريكا إلى أعلى مستوى على الإطلاق، خلال يونيو 2022، فتخطى سعر الجالون 3.7 لتر، 5 دولارات في عدد من الولايات، وسجل 7 دولارات في ولايات أخرى مثل كاليفورنيا، ويتوقع أن يواصل الصعود في ذروة الطلب على البنزين في يوليو المقبل.

ارتفاع أسعار البنزين في أمريكا

بسبب زيادة الطلب من الاقتصاد الأمريكي الذي أعيد فتحه عقب الجائحة، ونقص إمدادات النفط بفعل الحرب في أوكرانيا، صعد متوسط ​​سعر جالون البنزين فوق 5 دولارات في الولايات المتحدة، وقد تستمر الارتفاعات حتى شهر سبتمبر المقبل، بحسب تقرير CNBC في 11 يونيو 2022.

نزين

ووفقًا للتقرير، فقد بلغ متوسط ​​السعر، يوم الأحد الماضي 5.004 دولارات، في نحو 20 ولاية بأمريكا، مقابل 3.07 دولارات أمريكية قبل عام، موضحًا أن الأسرة العادية، داخل مجتمع الولايات المتحدة الأمريكية، تنفق نحو 160 دولارًا إضافية على الوقود شهريًّا، أكثر من العام الماضي.

نقص المعروض يضر السوق

أضاف التقرير أنه في حال حدوث انقطاع خطير في مصافي التكرير هذا الصيف، أو تعطل بسبب الأعاصير، فقد ترتفع أسعار البنزين إلى مستويات أعلى، بعد نقص المعروض من البنزين أقل من المعتاد، بعد فقدان أمريكا نحو مليون برميل يوميًّا من طاقة التكرير، منذ ما قبل الجائحة، بالإضافة إلى تسبب العقوبات المفروضة على روسيا في ارتفاع أسعار النفط عالميًّا، ونقص إمدادات الوقود.

قفزة أسعار البنزين جراف

وبعد زيادة الحديث حول تحديد سقف صادرات البنزين والديزل في الأيام الأخيرة، يدرس مسؤولو إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، فرض قيود على صادرات الوقود، ويكافح البيت الأبيض لاحتواء أسعار البنزين، التي تجاوزت 5 دولارات للجالون، وفق بلومبرج في 17 يونيو 2022.

تدخُّل بايدن وقانون الحرب الباردة

بحسب بلومبرج، فإن القيود التي تجري دراستها، قد لا ترقى إلى مستوى الحظر الكامل على بيع المنتجات البترولية للأسواق الخارجية، وتأتي المناقشات لترويض أسعار البنزين التي تعد خطرًا سياسيًّا متزايدًا، لإدارة بايدن وحزبه الذين يكافحون للحفاظ على السيطرة على مجلسي النواب والشيوخ، خلال انتخابات التجديد النصفي في شهر نوفمبر.

548938101636209544

وبلغ متوسط ​​صادرات البنزين 755 ألف برميل يوميًّا حتى الآن، مقابل 681 ألفًا خلال نفس الفترة من عام 2021، وفق بلومبرج. وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، إن الرئيس بايدن، منفتح على استخدام قانون الإنتاج الدفاعي في حقبة الحرب الباردة لزيادة إنتاج البنزين وخفض التكاليف في محطات الوقود.

الأزمة العالمية

وفق ما استنتجه التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية، فإن الموجة الجديدة من طاقة تكرير النفط التي ستدخل السوق العالمية، لن تكون كافية لحل أزمة النقص العالمي في الديزل والمنتجات البترولية، مع تزايد الطلب على الوقود، وفق منصة الطاقة، يوم الأربعاء 15 يونيو 2022.

ومن أجل زيادة إمدادات البلاد من البنزين، أبدى البيت الأبيض استعداده لاستخدام قانون الطوارئ في زمن الحرب، وفق بلومبرج أمس الجمعة. وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير “أظهر الرئيس بالفعل استعداده لاستخدام سلطات الطوارئ لخفض التكاليف على العائلات، ونحن نقول إن الرئيس استخدم هذه السلطات من قبل، وهو على استعداد لفعل ذلك مرة أخرى”.

ربما يعجبك أيضا