«إيثريوم».. 6% تراجعًا لثاني أكبر عملة مشفرة حول العالم

مصطفى خلف الله

انخفضت “إيثريوم”، ثاني أكبر عملة مشفرة حول العالم، بشكل ملحوظ في أعقاب تراجع الأسهم، الذي أثار قلق الأسواق العالمية، بحسب “الشرق بلومبرج” اليوم الخميس 25 يوليو 2024.

وتراجع سعر إيثريوم بنحو 6%، وهو أكبر انخفاض للعملة منذ 3 أسابيع، حيث جرى تداولها عند 3170 دولارًا في تمام الساعة 11:13 صباح اليوم الخميس بتوقيت سنغافورة، في الوقت نفسه، انخفض سعر بتكوين (أكبر عملة مشفرة في العالم) بنحو 3% ليصل إلى 64110 دولار.

البورصات الأمريكية

تسبب تراجع أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى في مرور البورصات الأمريكية بأسوأ يوم منذ عام 2022، أمس الأربعاء، مع بدء تلاشي هوس الذكاء الاصطناعي، وهذا التراجع أثر سلبًا على معنويات المستثمرين.

انخفضت الأسهم الآسيوية مع بدء المستثمرين في التراجع عن الرهان على جنون الذكاء الاصطناعي الذي غذى السوق الصاعدة هذا العام.

قال بنجامين سيليرماجر، الرئيس المشارك للاستثمار في شركة ماجنيت كابيتال (Magnet Capital): “بعد ليلة سيئة للأسهم في الولايات المتحدة، يبدو أن العملات المشفرة -مثل معظم فئات الأصول- تتأثر بانتشار المعنويات السلبية” بين المستثمرين.

صناديق فورية

انطلقت 8 صناديق فورية متداولة تستثمر مباشرة في إيثريوم بالولايات المتحدةيوم الثلاثاء الماضي، كما جرى تحويل صندوق “جرايسكيل إيثيريوم ترست” (Ethereum Trust) الأكبر لإيثريوم -الذي انطلق منذ 6 سنوات وتناهز أصوله 8 مليارات دولار- من شكله المغلق إلى صندوق استثمار متداول.

وافقت الجهات التنظيمية على أول صناديق متداولة في الولايات المتحدة تستثمر مباشرةً في “إيثريوم” ثاني أكبر عملة مشفرة بالعالم، وفق إفصاحات وبيانات من شركات إدارة أصول.

لكن تحويل صندوق “جرايسكيل” إلى شكله المتداول الجديد أدى إلى تسهيل تخارج الراغبين في تحقيق أرباح سريعة من خلال الاستفادة من الفروق السعرية للعملة المشفرة في أسواق مختلفة.

وتخارج بالفعل ما قيمته 811 مليون دولار من الصندوق منذ تغيير شكله، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرج. وأدى ذلك إلى بعض الحذر في السوق، رغم جذب صناديق إيثريوم الأخرى للاستثمارات.

من جانبها، كتبت نويل أتشيستون، مؤلفة نشرة “كريبتو إز ماكرو ناو” (Crypto Is Macro Now) أنه قد تظهر “بعض ضغوط البيع” بعد إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة لإيثريوم، لكنها قد “تختفي قريباً” إذا تحسنت المعنويات السوقية.

ربما يعجبك أيضا