خلال 10 أيام.. إيران تعدم 26 سجينًا

حسام أحمد

أعدم القضاء الإيراني ما لا يقل عن 26 سجينًا في مختلف المحافظات خلال الأيام الـ10 الماضية في وقت تشهد فيه مناطق كثيرة من إيران احتجاجات شعبية رافضة للنظام السياسي الذي تسبب بتدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

وقالت التقارير، إنه في الفترة من 17 إلى 27 مايو الحالي، جرى إعدام ما لا يقل عن 26 سجينًا في مدن مختلفة بإيران، من بينهم 24 رجلًا وامرأتان.

وأعربت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، التي قدمت إحصاءات عن عمليات الإعدام على مدى الأيام الـ10 الماضية، عن قلقها إزاء زيادة عدد الإعدامات، وحذرت من “وجود صلة ذات دلالة بين تنفيذ أحكام الإعدام والأحداث السياسية”، وفقًا لما نشرته صحيفة الوطن الكويتية، اليوم 29 مايو 2022.

وبحسب منظمة حقوق الإنسان، فإن عدد الإعدامات في إيران يتصاعد خلال الاحتجاجات الشعبية، “وهذا يدل على أن سلطات النظام الإيراني تستخدم عقوبة الإعدام لترهيب المجتمع”.

ووفقًا لما ذكره مدير منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، محمود أميري مقدم، رغم أن معظم الذين أُعدموا في إيران متهمون بارتكاب جرائم مثل القتل أو تهريب المخدرات، فإن النظام يستخدم عقوبة الإعدام “كأداة سياسية”، وإن “هدف النظام الإيراني من تنفيذ أحكام الإعدام هو قمع المجتمع ومنع الاحتجاجات من أجل الحفاظ على السلطة”.

ربما يعجبك أيضا