إيران تعلن بدء بناء مفاعل نووي جديد

طهران تبدأ بناء مفاعل نووي للأبحاث بقوة 10 ميجاوات

أمير خالد
منشآت نووية في إيران

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، اليوم الاثنين 5 فبراير 2024، إن بلاده بدأت في بناء مفاعل نووي بمدينة أصفهان وسط البلاد.

وأضاف إسلامي، أن “مفاعل الأبحاث الذي تبلغ قدرته 10 ميجاوات سيكون المفاعل النووي الإيراني الرابع في المنطقة”، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

مفاعل أبحاث

تابع: “بدأت اليوم عملية صب الخرسانة لوضع أسس المفاعل في موقع أصفهان”، ويشمل مركز أصفهان للأبحاث النووية ثلاثة مفاعلات أساسا، ويقع في وسط إيران.

وقالت الوكالة إن مفاعل الأبحاث الجديد يتم بناؤه لإنشاء مصدر قوي للنيوترون، أنه ستكون له مجموعة من التطبيقات بما في ذلك اختبارات الوقود والمواد النووية وإنتاج النظائر المشعة الصناعية والمواد الصيدلانية المشعة.

عقوبات أمريكية

يذكر أن إيران تخضع لعقوبات أمريكية منذ 2018، بعدما انسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي خفف العقوبات عن إيران في مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية لمنعها من تطوير قنبلة نووية.

وتنفي ايران على الدوام بأن يكون لديها طموحات لتطوير القدرة على انتاج أسلحة نووية وتؤكد أن أنشطتها لأغراض سلمية.

من جهته، أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي عن أسفه لفرض ايران قيود على تعاونها مع الوكالة ووصف الوضع النووي الإيراني بأنه محبط.

ربما يعجبك أيضا