إيران تنفي إجراء أي مُحادثات مع أمريكا بشأن البحر الأحمر

طهران: لم نجرِ أي محادثات مع واشنطن بشأن البحر الأحمر

شيرين صبحي
علم إيران

نفى مصدر إيراني ما جاء في تقرير أمريكي عن محادثات سرية أمريكية إيرانية تجري حاليًا لوقف الهجمات الحوثية في البحر الأحمر.

وأكد مصدر إيراني، اليوم الخميس 14 مارس 2024، أن طهران لم تجرِ محادثات مع الولايات المتحدة بشأن التطورات في البحر الأحمر، وفقًا لوكالة “إرنا” الإيرانية.

وأضاف أن تبادل الرسائل والحوار غير المباشر بين طهران وواشنطن اقتصرا على رفع العقوبات فحسب، ولم يجر تبادل رسائل بشأن تطورات البحر الأحمر.

وكانت وسائل إعلام أجنبية نقلت عن مسؤول أمريكي قوله إن “محادثات غير مباشرة” جرت بين الجانبين في سلطنة عمان خلال شهر يناير الماضي، بعد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، بينها صحيفة “فاينانشال تايمز، وشبكة CNN”.

وتواصل جماعة الحوثي هجماتها المستمرة على السفن التجارية في البحر الأحمر، إذ تسببت بإصابة 15 سفينة تجارية وسط استمرار الضربات الجوية الأمريكية البريطانية على أهداف تابعة لها.

ولهذا السبب، كشفت مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة أجرت محادثات سرية مع إيران هذا العام في محاولة لإقناع طهران باستخدام نفوذها على حركة الحوثي اليمنية، لإنهاء الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر، وفقًا لمسؤولين أميركيين وإيرانيين.

وقال المسؤولون إن المفاوضات غير المباشرة، التي أثارت خلالها واشنطن مخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني المتوسع، جرت في عمان في يناير وكانت الأولى بين الخصمين منذ 10 أشهر وفقًا لصحيفة “فايننشال تايمز”، إلا أن طهران نفت اليوم الأمر تمامًا.

ربما يعجبك أيضا