إيران.. نجاد يعلن دعمه لاحتجاجات العمال ويحذر من العواقب

محمود رشدي

رؤية

طهران- أعلن الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد، دعمه للاحتجاجات والإضرابات العمالية التي تشهدها مدن إيرانية، منذ الأسبوع الماضي؛ للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية.

وقال نجاد في بيان نشره موقع ”دولت بهار“ التابع له، في وقت متأخر من مساء السبت، إنه ”يؤيد المطالب المشروعة لعمال النفط بتغيير وضع عقودهم من طرف واحد، وتحسين ظروف عملهم وإجازاتهم مدفوعة الأجر“، بحسب إرم نيوز.

وأضاف نجاد، وهو عضو في مجمع تشخيص مصلحة النظام، أن ”المقاومة غير العقلانية لهذا المطلب الواضح والعقلاني للعمال، متجذرة في التفكير الرأسمالي لوزارة النفط والداخلية“.

وتابع: ”لن يكون من الصعب تلبية مطالب العمال بالنسبة للموارد الهائلة المتاحة لوزارة النفط، وإن تجاهل الاحتجاجات ستكون عواقبه وخيمة“.

وبدأ إضراب العمال في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات، الأسبوع الماضي، في عدة مقاطعات، بما في ذلك خوزستان وطهران وأصفهان وبوشهر، وانضم إليهم العمال في الوحدات الصناعية الأخرى تدريجيا.

وأشارت تقارير صحافية، إلى أن هذه الإضرابات لم تشهدها إيران بهذا الحجم مطلقا في العقود الأربعة الماضية.

في سياق متصل، أفاد موقع إذاعة ”فردا“ الإيراني المعارض، الأحد، بأن ”العمال في أكثر من 60 شركة في ثماني محافظات إيرانية، دخلوا في إضراب عن العمل“.

ونقل الموقع عن بيان صادر عن مجلس تنظيم احتجاجات عمال عقود النفط، قوله، إن ”الاحتجاجات سوف تستمر حتى تحقيق المطالب“، مهددين بـ“توسيع رقعة الاحتجاجات“.

ربما يعجبك أيضا