إيلون ماسك ينتقد اليسار الأمريكي بعد صفقة تويتر.. ما السبب؟

أحمد ليثي

أشادت شخصيات يمينية بصفقة استحواذ إيلون ماسك على تويتر، فيما قال مذيع قناة فوكس نيوز، اليميني، تاكر كارلسون: "إن هذه الصفقة قد تكون نقطة محورية في تاريخ اليمين".


أثار الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، عاصفة نارية هذا الأسبوع بعد انتقاده اليسار الأمريكي، واصفًا إياهم بأنهم يكرهون أنفسهم، على وقع صفقة شرائه تويتر البالغة 44 مليار دولار.

وفق مجلة نيويورك بوست الأمريكية، قال ماسك إن صعود اليسار المتطرف جعله يبدو منتميًا إلى تيار اليمين الوسطي، لكنه يدعي أنه انتخب الرئيس الديمقراطي السابق، باراك أوباما، لكن الحزب الديمقراطي اختطفه المتطرفين اليساريين.

ماذا حدث؟

انتقد ماسك اليساريين المتطرفين يوم 29 إبريل، مغردًا إنهم “يكرهون الجميع، بمن فيهم أنفسهم”، لكنه قال في تغريدة منفصلة، إنه ليس معجبًا باليمين المتطرف أيضًا، متابعًا: “دعونا نقدم مزيدًا من الحب وننبذ الكراهية”.

جاءت تغريداته بعد مشاركته رسمًا كاريكاتوريًا يصور المشهد السياسي المتغير في البلاد على مدار العقد الماضي، وصور الكاريكاتور الذي رسمه كولين رايت في مجلة كوليت، شخصيتان على طرفي الخيط، ويصور إيلون ماسك على يسار الوسط في عام 2008، لينتهي به المطاف على يمين الوسط في عام 2021.

كيف رد ماسك على الرسم الكاريكاتوري؟

muskcartoon

وفق تقرير جابريل هايز في فوكس نيوز المنشور 29 إبريل، لم يستطع الليبراليون على تويتر التعامل مع مثل هذه الصفعة من ماسك، ورد الصحفي اليساري ديفيد ليفيت على الصورة مغردًا: “هذه دعاية، من المؤكد أن ماسك بات جزء من جهاز الدعاية للحزب الجمهوري”.

من جهته، غرّد مقدم البرامج الإذاعي الليبرالي والمساهم في إم إس إن بي سي، دين عبيد الله: “أعلم أنك كنت تأمل أن تكون مخطئًا، لكن واضح أن ماسك لم يكن على حق”، ولم يستطع المعلق الليبرالي شون كينج تصديق الرسم البياني لماسك، فغرد: “اليمين لم يتحرك على الإطلاق خلال العشرين سنة الماضية؟ حركة صفرية؟ هذا ما يقوله الرسم التوضيحي.”

هل إيلون ماسك مؤيد لحرية التعبير؟

يقول ديفيد هورسي في مقاله المنشور في سياتل تايمز يوم 29  إبريل 2022، إنه من غير الممكن القول إن ماسك هو مطلق حرية التعبير في البلاد، وعلى فرض إتمام صفقة تويتر، فهل سيستغني عن الحد الأدنى من الإجراءات الوقائية التي وضعت لمنع نشر المعلومات المضللة الخطيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي من قبل مستخدمي تويتر؟

وشدد هورسي على أن وسائل التواصل الاجتماعي تسعى لتقويض الخطاب المدني والديمقراطية وتمكين إثارة الخوف وتمكين المتطرفين، متسائلًا هل سيجعل ماسك الأمور أسوأ من خلال إعادة فتح بالوعة تويتر التي تمضي باتجاه تقليص حرية التعبير؟

ماذا عن اليمينيين الأمريكيين؟

أشادت شخصيات يمينية بصفقة استحواذ إيلون ماسك على تويتر، فيما قال مذيع قناة فوكس نيوز، اليميني، تاكر كارلسون: “إن الصفقة قد تكون نقطة محورية في تاريخ اليمين”.

ودعا المُعلّق السياسي الهندي الأمريكي اليميني، دينيش جوزيف ديسوزا، ماسك إلى تطهير تويتر عن طريق فصل الإدارة الحالية، وطرد موظفي توتير الذين لم يعودوا مرتاحين للعمل بعد إتمام الصفقة، والتعهد بحرية الصحافة.

ربما يعجبك أيضا