«إينوك» تبدأ دراسة جدوى مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء

أحمد السيد

أعلنت مجموعة «إينوك»، الشركة العالمية المتكاملة في مجال الطاقة، ومقرها دبي، وشركة «آي إتش آي» اليابانية للصناعات الثقيلة، بدء دراسة الجدوى لمشروع إنتاج الأمونيا الخضراء، وذلك في خطوة تأتي مع انطلاق أعمال مؤتمر الأطراف «كوب 28».

وتهدف دراسة الجدوى لمشروع إنتاج الأمونيا الخضراء إلى دعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، والمساهمة في تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 واستراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، وفق ما أوردت صحيفة الخليج، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023.

الطريق نحو مستقبل مستدام

أرست مذكرة التفاهم التي تم توقيعها العام الماضي بين مجموعة إينوك وشركة «آي إتش آي» الأسس لاستكشاف سبل إنشاء سلسلة توريد الهيدروجين المنخفض الكربون والأمونيا المنخفضة الكربون في دولة الإمارات، وبما يتوافق مع جهود الدولة لتنويع مصادر الطاقة والانتقال إلى نموذج الطاقة النظيفة. وتهدف الشراكة بين الطرفين إلى تعزيز مساعي دولة الإمارات لأن تغدو مركزًا عالميًّا للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

وقال سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إينوك: «نحرص على إبرام شراكات تمهّد الطريق نحو مستقبل مستدام. ولا شك أن تدشين مرحلة دراسة الجدوى يمثّل دليلاً على التزامنا بدعم جهود دولة الإمارات في التحوّل بقطاع الطاقة والمضي قدماً في استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050. ونتطلع من خلال استمرار هذا التعاون مع شركة «آي إتش آي»، إلى استكشاف الإمكانات الهائلة لإنتاج الأمونيا الخضراء في دولة الإمارات».

وأضاف: «تمثّل مرحلة دراسة الجدوى الخطوة الثانية لهذا المشروع المشترك، وسنقوم بإجراء دراسات شاملة حول تشييد مصنع متكامل يعدّ الأول من نوعه، ومن شأن هذه المرحلة الحاسمة أن تعزز جهودنا المشتركة لإنتاج الأمونيا الخضراء المستدامة والقادرة على المنافسة».

ربما يعجبك أيضا