COP28.. قادة السياحة العالمية يجتمعون في دبي لتعزيز الجهود المناخية

أحمد السيد
معلومات عن هدف الإمارات من COP28

اجتمعت قيادات السياحة العالمية من جميع أنحاء العالم في مؤتمر الأطراف COP28، في دولة الإمارات، حيث استعرضوا التقدم الذي أحرزوه في تنفيذ إعلان غلاسكو للعمل المناخي في مجال السياحة.

يأتي هذا اللقاء لتسليط الضوء على أهمية وجاذبية السياحة العالمية وضرورة التنسيق لتحقيق خطة متسقة على مستوى العالم لمواجهة التحديات المناخية في هذا القطاع الحيوي، وفق صحيفة الخليج، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023.

إعلان غلاسكو للعمل المناخي

عقدت منظمة السياحة العالمية اللقاء لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ إعلان غلاسكو للعمل المناخي بشأن السياحة، الذي يقر بالحاجة الملحة لخطة متسقة عالمياً للعمل المناخي في السياحة، أعقبه الإعلان عن إدراج الإعلان رسمياً في بوابة العمل العالمي للمناخ التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وتم إطلاق إعلان غلاسكو في مؤتمر الأطراف السادس والعشرين في غلاسكو (2021)، حيث التزام الموقعون عليه بتحقيق صافي الصفر بحلول عام 2050 على أبعد تقدير، وتقديم خطط عمل مخصصة للمناخ حول المسارات الخمسة التي شملت القياس، وإزالة الكربون، والتجديد، والتعاون، والتمويل.

واعتباراً من نوفمبر 2023، ارتفع عدد الموقعين من أصحاب المصلحة في مجال السياحة إلى 857 جهة من أكثر من 90 دولة، حيث التزم كل منهم بدعم الأهداف العالمية التي حددها اتفاق باريس لخفض الانبعاثات إلى النصف بحلول عام 2030 والوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2050 على أبعد تقدير من خلال نشر خطة عمل المناخ والإبلاغ عن تنفيذها علنًا على أساس سنوي.

انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

واستعرضت منظمة السياحة العالمية التقدم الجماعي من خلال تقرير تنفيذ إعلان غلاسكو الأول (2023)، الذي أشار إلى أنه من بين 420 موقعاً من أصحاب المصلحة في مجال السياحة قدموا تقارير، قدم 261 أيضاً خطة عمل بشأن المناخ.

وأفادت المنظمة بأن 70% من الموقعين الذين قدموا خططاً يعرضون أيضاً كيفية قياس انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة ببعض أو كل عملياتهم، مشيرة إلى أنه مع ذلك، فإن الحاجة إلى توافق في الآراء حول منهجيات القياس والحدود لها أهمية متزايدة.

وكشفت المنظمة أن مجموعة من الموقعين من أصحاب المصلحة في مجال السياحة على الإعلان سيقدمون عرضاً في جناح المعرض «تحويل طريقة سفرنا» يومي 10 و11 ديسمبر قبل اختتام أعمال مؤتمر الأطراف كوب 28.

ربما يعجبك أيضا