أستراليا تعتزم إقرار موازنة فيدرالية تخفف التضخم المرتفع في البلاد

مصطفى خلف الله

توقع وزير الخزانة الأسترالي جيم تشالمرز، اليوم الأحد 12 مايو 2024، أن تساعد الموازنة الفيدرالية الجديدة التي سيعلن عنها خلال الأسبوع الحالي على تخفيف التضخم المرتفع في البلاد، في ظل معاناة العديد من الأستراليين جراء ضغوط تكلفة المعيشة الآخذة في الارتفاع.

أضاف تشالمرز في مقابلة تلفزيونية مع هيئة الإذاعة الأسترالية بثت اليوم، إنه يتوقع أن تضع الموازنة العامة ضغطًا نزوليًا على التضخم بدلًا من الضغط التصاعدي على التضخم.

ويتوقع الاقتصاديون في البنك المركزي الأسترالي أن يرتفع معدل تضخم المستهلكين -الذي بلغ 3.6 في المئة في الربع الأول من عام 2024- إلى 3.8 % بحلول يونيو، ويظل عند هذا المستوى حتى نهاية العام، ما يؤكد تحدي التضخم المحلي.

وسعى البنك المركزي الأسترالي إلى خفض التضخم المرتفع، من خلال رفع أسعار الفائدة 425 نقطة أساس منذ مايو 2022، لتصل إلى أعلى مستوى في 12 عامًا عند 4.35%.

وأوضح تشالمرز أن الموازنة العامة التي ينتظر أن يكشف عنها النقاب ستحمل تركيزًا أساسيًا على التضخم، لكنه ليس التركيز الوحيد.

وأضاف وزير الخزانة الأسترالي أن الموازنة ستكون مسؤولة، وستعمل على تخفيف ضغوط تكلفة المعيشة، وسوف تستثمر في مستقبل يصنع في أستراليا.

وقال مسؤولون يوم الثلاثاء الماضي إن الميزانية ستركز بشكل كبير على الإسكان، بعدما أدى ارتفاع الإيجارات وارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع تكاليف المعيشة في السنوات الأخيرة إلى تأجيج ما كان في السابق بين أسواق تأجير المساكن الأقل تكلفة في العالم.

ربما يعجبك أيضا