ابتكار بدلة آلية تساعد مرضى باركنسون على المشي

تقنية جديدة تساهم في تحسين جودة الحياة واستقلالية مرضى باركنسون

بسام عباس

ابتكر فريق بحثي مشترك من جامعتي هارفارد وبوسطن بدلة آلية لتقديم المساعدة لمرضى باركنسون المصابين بالشلل الرعاش، ما يمكنهم من معاودة المشي بشكل طبيعي.

وصمم فريق البحث بدلة قابلة للارتداء، مستخدمًا جهازًا ناعمًا يُرتدي حول الخصر والفخذين يحتوي على مشغلات وأجهزة استشعار تعمل بالكابلات. وتمكن هذا الجهاز من تقديم دعم ميكانيكي بسيط، يحسن حركة المشي للمصابين.

أعراض مرض باركنسون

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره السبت 13 يناير 2024، أن مرض باركنسون مرضًا تدريجيًّا، بمعنى أن اضطراب الدماغ يزداد سوءًا مع مرور الوقت، لا يمتلك الأشخاص المصابون بمرض باركنسون ما يكفي من مادة الدوبامين الكيميائية في دماغهم بسبب تضرر بعض الخلايا العصبية التي تنتجها.

وأضاف أن هذا يتسبب في ظهور أعراض تشمل بطء الحركة والرعشة والتصلب والصعوبة في المشي، ما يؤدي إلى تقليل حركة الشخص تدريجيًّا، لافتًا إلى أن هذا المرض يؤثر على أكثر من 9 ملايين شخص على مستوى العالم، بما في ذلك مليون في الولايات المتحدة.

نقلة نوعية

أوضح الموقع أن هذا الجهاز الجديد، أحد أشكال الملابس الروبوتية الناعمة، يرتديه المرضى حول الوركين والفخذين، ل يدفع الوركين بلطف أثناء تأرجح الساق، ما يسهل الخطوات الأطول، ويمكّن مرتديه من المشي بشكل أسرع ولمسافات أبعد من المعتاد.

أوضحت الدراسة، التي نشرتها مجلة “Nature Medicine”، قدرة الروبوتات الناعمة على علاج هذا العرض المحبط والذي يحتمل أن يكون خطيرًا لمرض باركنسون، ويمكن أن يسمح للأشخاص المصابين بالمرض باستعادة ليس فقط قدرتهم على الحركة بل واستقلالهم أيضًا، وتعتبر هذه البدلة نقلة نوعية تساهم في تحسين جودة الحياة واستقلالية المرضى.

وتشرح الدراسة بالتفصيل كيف يستخدم الجهاز أجهزة استشعار تعمل بالكابلات حول الخصر والفخذين، فتعمل المستشعرات على مزامنة مساعدة الجهاز مع مشية المستخدم وحركات العضلات، مشيرة إلى أن هذه التقنية حققت نتائج فورية، فأظهر المرضى قدرة على المشي، ما يشير إلى فعالية الأجهزة الروبوتية الناعمة في التعامل مع تحديات مرض باركنسون.

ربما يعجبك أيضا