اتفاقية ترفع ملكية «موانئ أبوظبي» في «مقطع آيله» الأردني لـ51%

«موانئ أبوظبي» تمتلك 51% من «مقطع آيله» في الأردن

محمود عبدالله

أبرمت مجموعة موانئ أبوظبي، اتفاقية مساهمين بين “بوابة المقطع” الذراع الرقمية للمجموعة، وشركة تطوير العقبة الأردنية، تمتلك بموجبها “بوابة المقطع” 51%، في حين تمتلك “تطوير العقبة” 49% في “مقطع آيله” المشروع المشترك بين الطرفين.

ويهدف المشروع المشترك إلى إحداث طفرة نوعية في العمليات التشغيلية لميناء العقبة من خلال نظام مجتمع الموانئ، مستفيدة من خبرات بوابة المقطع، ما يمثل أول عملية تصدير لحلول رقمنة الموانئ من أبوظبي إلى العالم، وفق صحيفة البيان اليوم الخميس 25 يناير 2024.

نظام مجتمع الموانئ

سوف يسهل “نظام مجتمع الموانئ” التواصل والمعاملات بين كل من موانئ العقبة، ومشغلي المحطة، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وشركة تطوير العقبة، وأصحاب المصلحة من خلال نظام موحد، مما يسهل الخدمات ويبني قدرات متطورة لمنطقة العقبة والمملكة الأردنية.

ومن المقرر أن يتم تشغيل النظام خلال هذا العام، ومن المتوقع أن يحقق مع تشغيله انخفاضًا في الانبعاثات الكربونية التي كانت ستنتج عن 90 ألف زيارة شخصية في العام.

اتفاقية المساهمين

تم توقيع اتفاقية المساهمين في دولة الإمارات على هامش الدورة العشرين لمؤتمر النقل لمنطقة الشرق الأوسط، بحضور رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي الكابتن محمد جمعة الشامسي.

وتتميز موانئ العقبة بموقع استراتيجي على مفترق طرق ثلاث قارات، ويتم من خلالها مناولة 80% من صادرات الأردن و65% من وارداتها، و يعتبر ميناء الحاويات في العقبة ثاني أكثر موانئ الحاويات ازدحامًا على البحر الأحمر من حيث حجم مناولة الحاويات، ورابع أكبر ميناء في المنطقة.

كما يبلغ حجم المناولة السنوي 1.3 مليون حاوية نمطية، كما أنه يعد بمثابة نقطة عبور رئيسية للعمليات التجارية للدول المجاورة، مما يستلزم تنفيذه لعمليات توسع مستمرة وتحول رقمي في عملياته.

ربما يعجبك أيضا