اتفاق باريس.. التزام إماراتي بحماية البيئة ودعم قضايا المناخ

أسماء حمدي
العلم الإماراتي

تمتلك الإمارات مسيرة رائدة في العمل المناخي وحماية البيئة على المستويين المحلي والعالمي، وكانت سبّاقة إقليميًّا بتوقيع اتفاق باريس للمناخ.

وعلى مدار الأعوام الماضية، حققت الإمارات العديد من الإنجازات في خفض مسببات التغير المناخي ونشر الوعي بشأن قضايا الاستدامة البيئية، وتشجيع المشاركة المجتمعية، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الخميس 3 أغسطس 2023.

حملة استدامة وطنية

يهدف اتفاق باريس للمناخ إلى الالتزام بخفض درجات الحرارة العالمية إلى ما هو أقل بكثير من درجتين مئويتين، والسعي للحدّ من الاحتباس الحراري، لكي لا يتجاوز 1.5 درجة مئوية، لضمان حماية كوكب الأرض من تبعات كارثية، يسببها تغير المناخ.

ويستعرض محور الأثر ضمن حملة «استدامة وطنية»، التي جرى إطلاقها مؤخرًا تزامنًا مع الاستعدادات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ COP28، الذي يعقد خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر المقبلين، في مدينة إكسبو دبي، التأثير الإيجابي لمبادرات الاستدامة في الإمارات في مختلف المجالات.

قضايا الاستدامة البيئية

يبرز الموقع الإلكتروني للحملة sustainableuae.ae المبادرات وقصص النجاح الوطنية في مجال الاستدامة، وتحظى الإمارات بسجل حافل في مجال الاستدامة، من خلال مبادرات ومشاريع رائدة تعكس القيم الراسخة للحفاظ على البيئة والتقاليد المجتمعية، وغيرها من القيم التراثية الأصيلة.

وتحرص الإمارات على تعزيز التعاون المشترك مع دول العالم والمنظمات والجهات ذات الصلة، من أجل دفع العمل المناخي الدولي، خاصة مع اقتراب انعقاد COP28، الذي يكتسب أهمية كبيرة في تحقيق أهداف اتفاق باريس للمناخ.

تعزيز التعاون

من المقرر أن يشهد المؤتمر أول تقييم عالمي لمدى تقدم الدول في تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق، إضافة إلى تحديد إسهامات الدول المحددة وطنيًّا للمستقبل.

وستسعى الإمارات لاستعادة الزخم اللازم لتحقيق التقدم في العمل المناخي، والوصول إلى إجماع عالمي، وتقديم خريطة طريق لتحقيق تحول جذري في نهج العمل المناخي في المستقبل.

اقرأ أيضًا| نهيان بن مبارك: جناح الأديان بـCOP28 يؤكد تأثير القيادات الدينية بمواجهة التحديات

ربما يعجبك أيضا